قبائل و عائلات

قبيلة إفريقية يرقص رجالها ويتزينون للفوز بلقب زوجة

أميرة جادو

عادة ما تكون مسابقات الجمال حول العالم للنساء، ولكن في قبيلة وودابي الأفريقية الأمر مختلف، فهي قبيلة تتفاخر بوسامة رجالها، وتعتبر من أقدم القبائل على مستوى العالم، وهي إحدى قبائل شعب “الفولاني”، والتي تعيش في أجزاء من نيجيريا والكاميرون وتشاد وإفريقيا الوسطى والنيجر، وحافظت على تراثها البدائي حتى يومنا هذا.

وسكان القبيلة من الرعاة الرحل في صحراء إفريقيا ويشاركهم “الطوارق” المنطقة، لكن لكلٍ منها أسلوب حياته وموروثاته البدائية التي تمتلئ بالغرائب والعجائب التي لا يصدقها عقل، ولا تبتعد كثيراً عن عواصم عدة في الدول الإفريقية لا تزال تنظر إلى رجالها على أنهم الأوسم بين جميع رجال الأرض، وتصفهم أشعارهم وأهازيجهم بالجمال الطبيعي، وتغني لهم القبيلة الأغاني الحماسية للتباري في وضع الألوان ومساحيق الزينة.

تزيين الرجال

ومن العادات الطبيعة عند أهالي القبيلة، أن ترى الرجل فيهم يمسك بمرآة ويجلس ليتزين ويتعطر، وعلاوة إلى ذلك يجب أن تكون أسنان الرجل بيضاء، ويعتقدون أن العيون اللامعة والأنوف الحادة من علامات الجمال التي يتميزون بها.

مهرجان الجمال

وتقيم القبيلة سنوياً مهرجان “جيريول”، لاختيار رجال وتتويجهم كملوك للجمال. ويقام في شهر سبتمبر من كل عام عند نهاية موسم الأمطار، ويستمر المهرجان لمدة سبعة أيام وثماني ليال في موقع من الصحراء الواقعة بين النيجر وتشاد. حيث يرقص الرجال أمام النساء بعد استعدادهم على مدار سبع ساعات ليحصلوا على رضى وقبول إحداهن للزواج، فيما تتنافس النساء على الأجمل من الرجال، ويخترن منهم، وفي الأغلب يقعن في براثن الزواج مبكراً.

والجدير بالذكر، يمنع سكان القبيلة الأجانب من المشاركة في تلك الطقوس، فهي مخصصة للقبيلة فقط، وفي العادة تتجهز النساء بعد عمل شاق في الزراعة والحصاد لهذا الاحتفال لأنهن ينتظرن هذه الاحتفالات كل عام، ولأنهن يحببن النظر إلى رجال القبيلة الأكثر وسامة في نظرهن عندما يتزينون ويرقصون لهن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى