قبائل و عائلات

“المغازية” أشهر القبائل العربية.. تعرف على بطونها وأفخاذها وديارها

دعاء رحيل

يوجد الكثير من القبائل والعائلات في شبه الجزيرة العربية حيث أن قبيلة المغازية واحدة من هذه القبائل، كما ان الكثير من الناس يهتمون بنسب قبيلة المغازية مثل ما يهتمون بأنساب القبائل الأخرى. ثم ان تاريخ قبيلة المغازية السعودية يشرح نسب عائلة الغازي وقبيلتهم وامتدادهم في المملكة العربية السعودية،، وتعد عائلة الغازي أو المغازي واحدة من أشهر القبائل العربية ذات الفروع والبطون والأفخاذ المنتشرة في المحافظات السعودية إلى جانب تواجد الكثير من بطون تلك العائلة في الكثير من البلاد العربية.

تعريف القبيلة

القبيلة هي مجموعة من البشر تنتمي إلى نسب واحد، يعود إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي. ويتكون من عدة عشائر، وغالبًا ما يسكن أفراد القبيلة، إقليمًا مشتركًا يعدونه وطنًا لهم. ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية، وتنشتر القبائل في جميع أنحاء العالم. ومنها من اندثر مثل بعض القبائل الأوربية، ومنهم كاد أن يندثر مثل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية. ومنها ما اندثر في المجتمعات الحضرية مثل بعض قبائل جنوب غربي آسيا. وأكثر القبائل تواجدًا وحفاظًا على هويتها بالرغم من تطور المجتمعات هي القبائل العربية.

قبيلة الغاز

ترجع عائلة المغازية بالمملكة العربية السعودية إلى غازي بن جبران بن حسن بن سعد بن على بن رشيد بن مسلم بن حباب وينتهي نسبه إلى قحطان، وتعتبر من العشائر القديمة التي سكنت محافظة جازان بالمملكة العربية السعودية، ولهم تاريخ عريق بالمنطقة الشرقية والشمالية بالمملكة، وبعض أفراد من عائلة الغازي السعودية من منطقة جازان إلى منطقة حائل، حيث صار لهم حضور قوي في منطقة حائل، ودخل أفراد تلك العائلة باعتبارهم من الأشراف في الكثير من المصاهرات وصلات النسب مع الكثير من العوائل المتأصلة والمتواجدة في تلك المنطقة منذ مئات السنين.

 

عائلات غازي

سكنت عائلة غازي أكثر من منطقة في المملكة العربية السعودية ولهم تاريخ طويل خاصة في مناطق شرق وشمال السعودية فقد عاشوا قديما في محافظة جازان ولازال عدد كبير منهم يعيشون فيها حتى اليوم وفضلا عن ذلك يعيش جزء من أفراد الأسرة في حائل وعلى الرغم من أنهم ليسوا جميعا منها إلا أنهم يعدوا من أكبر القبائل عددا في منطقة حائل ولهم حضور قوي في هذه المنطقة ويعيش أيضا بعض أفراد الأسرة في عدة مناطق أخرى معظمها دول خليجية او من دول افريقيا العربية.

هل قبيلة الغازي من شمر؟

تشير الكثير من كتب النسابين والعرابين بالمملكة العربية السعودية والخليج العربي إلى أن قبيلة الغازي بالمملكة العربية السعودية إلى مرجعية تلك العائلة إلى قبيلة شمر المعروفة، وهو أمر لا يتعارض مع عراقة تلك العائلة؛ لأن قبيلة شمر من أرقى القبائل وأعرقها وأقدمها، ويسمي البعض قبيلة الغازي بالسعودية بقبيلة الغازي الموالي حيث يروون أنها تعود إلى فخذ الغنام، وكما يقولون هم يعودون إلى النخوة من إخوة ناعسة أو كما يعرفون بالخيل الملايح، ويعتمدون في روايتهم تلك على ما ذكره المستشرق الألماني عد حديثه عن الموالي فذكر منهم عائلة المغازي.

 

تتفرع عائلة الغازي بالسعودية إلى خمس بطون هي:

بطن بني ناشر ويوجد معظمهم في حائل.
بطن آل يحي، و يتواجدون أيضًا بقوة في محافظة حائل وجازان.
وبطن آل الهضبة، ويوجد الكثير منهم في حائل، وبعضهم يوجد في منطقة نجد.
بطن آل معرض، ويكثرون في المنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية بالسعودية.
ثم بطن بني عايش، ويوجدون بالرياض، وكذلك لهم فروع في حائل وجازان ونجد.

عائلات غازي

اهتمت المدرسة الألمانية في الاستشراق والتي كانت نشطة في منطقة الخليج العربي بذكر أنساب القبائل والعائلات السعودية والخليجية. ومما ذكره أحد المستشرقين الألمان أن عائلات آلا غازي بالمملكة العربية السعودية ومنطقة الجزيرة العربية والخليج العربي. ويعود إلى شيخهم وكبيرهم الشيخ أحمد المفضي، ولاتزال عائلة المفضي بالسعودية تتزعم قبيلة وعائلات الغازي بالمنطقة. وقد أتى المستشرق على ذكر عائلة الغازي بالسعودية والخليج خلال استعراضه لوثيقة سنجار التي وثقت وكتب ونشرت عام 1979م. وذكر أن زعماء عائلات الغازي هم أحمد المفضي، وأحمد العناد ولد المفضي، ومهدي المفضي، ومطني بن مهدي المفضي. وذكر أنها من أكبر العائلات وأكثرها انتشارًا.

قبيلة السويلمي.. أصلها وديارها وأماكن تواجدها

عائلة الدبوس ..تعرف على أصلها وأماكن تواجدها وإلى أي قبيلة تنتمي

قبيلة بني أمية.. أصلها وتاريخها وعلاقتها بالهاشميين

قبيلة الغازي

تعد عائلة المغازية من الأشراف، وليسوا من الموالين كما ذكرت بعض المصادر على سبيل الخطأ، ذلك أن صلة عائلة الغازي بالموالي تنحصر فقط في اشتراك الغازيين الأشراف مع الموالين في قتال الفرنسيين الدخلاء من خلال أحمد المفضي وابنه فواز المفضي وعلي الشلة وتركي الصفوك وأحمد الدبس وغيرهم، حيث جاهد هؤلاء في حربهم ضد الفرنسيين ضد برفقة الموالين لهم، ولكن نسب عائلات ال غازي معروف بعلاقته وشرفه، ولهم أربعة أفخاذ مشهورة هم: المخيزيم، وآل العليوي الحسن، ابني الحسن العلي، وآل خلف، وقد نزح معظم تلك الأفخاذ إلى سوريا بالشام حيث يقيمون في حلب شرق سوريا ومعرة النعمان، وفي بعض القرى الشامية مثل قرية البرج وقرية كرسنته، وغيرها، بالإضافة إلى نزوح بعضهم إلى الجهة الغربية لمصر، والجهة الشرقية من ليبيا والمعروفة بمدينة بني غازي حاليًا.

 

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ال طموم
    من قبيله الساده المغازيه الاشراف
    وهي عائله لها مكانتها وتاريخها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى