قبائل و عائلات

البلقاوية.. أقوى عشائر الأردن التي لعبت دورًا بارزًا في تاريخ عمان

دعاء رحيل
تتقسم عشائر البلقاء إلى عدة بطون وعشائر أخرى ومن أبرزها العدوان والمساندة ونستعرض في هذا التقرير جميع عشائر البلقاء.

أولا عشائر العدوان

وهم عبارة عن شيوخ عشائر البلقاوية أبا عن جد و منهم الرحوم الشيخ الفارس الشاعر الأمير نمر بن عدوان شيخ و أمير عشائر البلقاوية ومنهم أيضا الشيخ الفارس ذياب العدوان و الشيخ سلطان غلي العدوان و الشيخ صفوق العدوان و الشيخ حمود العدوان و كانت لهذه القبيلة السلطة و المشيخة على جميع عشائر البلقاويه و كانت أيضا من أقوى عشائر البلقاويه دون سواها بل من أقوى قبائل الأدن وأمنعها واشتهرت بقوتها التي ليس لها مثيل و لو كتبت جميع الكتب عن هذه العشيرة فلن تستطيع أن تعطيها حقها و هي قبيلة رفيعة النسب ولعبت دورا هاما في تاريخ الأردن. وهذه نبذه عنهم وما قيل في نسبها:
 
 
ذكر كتاب (حث ومؤاب) لمؤله (كوندور) ان فايز جد العدوان هو ابن سويط من قبيلة “الظفير” التي تسكن نجد وقسم منها ارتحل الى العراق، واحد بطونها يسمى (العدوان). لكن خير الدين الزركلي قال في صحيفة “العلم” ان العدوان يعودون في نسبهم الى (عدوان بن عمرو) الذي يعود بنسبه الى قبيلة “قيس عيلان” التي تسكن الطائف ثم ارتحلت الى تهامة , ويلتقي القلقشندي في كتابه (بلوغ الارب) مع خير الدين الزركلي في نسب العدوان على انهم يعودون بنسبهم الى قيس عيلان.
 
 
أما الحمداني فيقول عن العدوان، بأنهم جاءوا من برية الحجاز وهم احلاف “آل الفضل” من عرب الشام.
 
 
لكن الروية التي تناقلتها الأجيال عن رواة البدو فينسبونهم الى (سويط امراء عرب الظفير). ويقصون الحكاية الاتية عن منشئهم:
 
 
وعند زحف بني صخر إلى شمال الحجاز اصطدموا بعرب الظفير، مما اضطر الظفير للهرب الى جهات الأزرق حيث لحق بهم الصخور وهناك اقتتل الطرفان قتالا عنيفا كانت نتيجته انكسار الظفير وقتل شيخ مشايخهم “سلطان بن سويط” في موقع يقال له شجرات المحيلان بجوار الازرق من الجهة الغربية ودفن هناك وقبره لا يزال باقيا حتى يومنا هذا. ويجد بالقرب من هذا الموقع غدير ماء يقال له غدير السلطان سمي بهذا الاسم نسبة الى زعيم الظفير بعد ان قتل في تلك البقعة. بعد هذه الحادثة هاجرت قبيلة الظفير الى المنفق في العراق حيث هم الان. ولقب تخلف ابناء سلطان (فايز وفوزان بالأردن) وذهبوا الى البلقاء والتجأوا الى ابن مهدي زعيم المهداوية (الذي اشتهر بعسفه) وبعد حين تغلبوا عليه وطردوه من البلاد. اراضي العدوان اليوم هي غور النمرين، صويلح واراضي حسبان. اما نخوة العدوان فهي (هلا الضبطي) , ومن العدوان جماعة نزلت في بيت حانون قضاء غزة بفلسطين.
 
 

بطون العدوان:

 
 
1-عشيرة العساف: يسكنون تلاع العلي.
2- عشيرة السكر: يسكنون تلاع العلي وخلده.
3- عشيرة الكايد : يسكنون غور الرامة .
4- عشيرة النمر : يسكنون غور الكفرين.
5- عشيرة الصالح : يسكنون غور شونة النمرين.
 
6-عشيرة القرضه: من العشائر التي انضمت تحت لواء قبيلة العدوان وتحلفت معها ويسكنون بالغور وصويلح وتتألف هذه العشيرة من الفصائل التالية:
 
1-الريشة: يسكنون شفا بدران
2-السلامات: يسكنون الجبيهة وطبربور
3-الحجاج: يسكنون شفا بدران
4-ابو درعان: يسكنون مرج الحمام
5-اللوزيين: يسكنون الجبيهة وصويلح
6-العنيزان: يسكنون شفا بدران
7-ابو سويلم: يسكنون شفا بدران
8-ابو سحبان: يسكنون صويلح
9-ابو تتوه وابو مغرز: يسكنون صويلح
 
 
ب – عشيرة الثوابية: احدى فروع الثوابية المتواجدة في الطفيلة ويسكنون غربي ناعور وتتألف هذه العشيرة من فصيلتين هما:
 
 
1-العودات: فرع من الثوابية في الطفيلة ومنهم الخطبا والنوفل.
2- المراهفة : فرع من عشيرة البحيرات في الطفيلة
3- الوريكات.
4- الزبديين.
5- النعيمات : احدى بطون النعيمات (من بني نعيم في الجولان)
6- العميشات.
 
 

ثانيًا عشيرة المساندة: –

وهي عشيرة منيعة ومن أمنع العشائر في تلك المنطقة و هم يقطنون أراضي الفيصلية في مأدبا و أيضا في الزرقاء و منهم المرحوم الشيخ الفارس مفضي المساندة و الشيخ علي المساندة. وكان يقول شيخهم محمد الخالد المساندة والد الشيخ مفضي “نحن من السبعه من عنزه ” و يعود نسبهم الى قبيلة عنزه و هم من المحلف من الوايقه من العبدة من السبعه من عنزه و توجد هذه العشيرة في شمال السعودية و هم أربعة أقسام في السعودية و هي 1-العليان 2-المحمود 3-السعيدان 4-الوحشه
و نخوتهم هي ” راعي العرفا “. أما في الاردن فهم ثلاثة أقسام وهم: -1-الجبر 2-الشواطره (الخالد) 3-الحراويه
وقد هاجر جدهم عبد العزيز قبل 300 سنة الى الاردن على أثر نزاع بينهم ووسمهم مطابق لوسم المساندة اللذين في السعودية وهو مطرقة و باكورة على الرقبة من يسار و نخوتهم التي تقوي عزيمتهم هي ” راعي العرفا “.
 
 

ثالثًا  عشيرة الوخيان:

يقلون انهم يتألفون من عدة عائلات، لا يجمعهم جدا واحد, ونرى ان اسمهم جاء من “المؤاخاة” فيما بين الافراد الذين جاءوا من ارومة واحدة متعددة , واصبحوا تجمعا واحدا. لكن يقلون ايضا ان الوخيان الاصلين هم عائلة الحمد واليونس والعبد الله , وباقي فرق العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية. وتتألف هذه العشيرة من الفرق التالية:
 
 
1-اللبادة: اصلهم من بلدة الصفراء في الجزيرة العربية وهم من قبيلة حرب . بدليل نخوتهم (صبيان حرب). هم عائلتا العيدة والعودات.
2- المدراج : اصلهم من الحجاز وهم ينتسبون الى قبيلة حرب.
3- العميشات : اصلهم من عشيرة العموش من بني حسن في شمالي الاردن.
4- قطيش والشريدة : اصلهم من وادي ابن حماد في الكرك.
5- الخنافسة والمهيرات : اصل هذه العائلات من قبيلة عباد.
 
 
(4) القعاقعة: -يوجد قسم منهم يقطن أراضي مأدبا في الفيصلية وهي عشيرة عريقة من أعرق عشائر عنزة عموما وهي تنتسب لبيت عريق في بكر بن وائل وهو القعقاع بن شور بن بكر بن وائل فارس زمانه وشيخها القعقاع وهو من أقدم شيوخ عنزة وهو شيخ الرولة سابقا ومازال شيخ القعاقعة وتتفرع القعاقعة إلى أربعة أقسام رئيسية: 1- المانع 2- الغشوم 3- المحاميد 4- الربشان.
 
 
(5) عشيرة الشاهين: -وهي عشيرة منيعة و اشتهرت بفارسها الشيخ المرحوم الفارس سالم الفلاح الشاهين ” راعي موجه ” و ” راعي الغنمة ” الاسم الذي أطلق مؤخرا على عشائر منطقة الفيصلية و هذا الشيخ له عدد كبير من القصائد البدوية مثل ” بارودتي يا اللي عليك الوصايف ” و ” ألا يا راكبن من عندنا فوق موجه ” و هو الذي قتل مركب نار العدوان. وتتألف عشيرة الشاهين من الافخاذ التالية: -1-الهدارسة -2الخلف -3الغنمه
 
(6) عشيرة الشواكره: من افخاذ قبيلة بلي الحجازية، وهم ثلاث فرق وهي ;
 
 
أ-السعيدات: أصل السعيدات من الشواكرة من بلي , كانوا سابقا في وادي موسى(قضاء معان – جنوب الاردن) وعلى اثر خلافات عشائرية اضطروا الى الرحيل ونزلوا في مأدبا.
ب-الشخاترة: اصلهم من قبيلة بلي , هاجروا الى الاردن قديما في فترة الفتوحات الإسلامية , واستقروا في مأدبا. وتتألف من الفرق التالية {العلي، الحمود، المساعيد}.
ت-الغليلات: أصل الغليلات حسب ما يقول الرواة بأنهم من عز الدين ابو حمده الذي شارك في بناء الكعبة المشرفة في الحجاز وهاجروا من الحجاز منذ قديم الزمان الى منطقة الطفيلة منها رحلوا الى مأدبا.
 
 

وتقطن هذه الفرق في مأدبا.

 
(7) أبو الغنم: جدهم سعد بن سليمان والذي كان له من الولد عيد الذي انجب، “محمد” و”حمد” و”عبد المحسن” و كان منهم النائب محمد سالم أبو الغنم.
ينقسم آل ابو الغنم الى ثلاث فرق وهي،
1- العبد الله
2- العلي
33-السليمان
 
 
(8) عشيرة العوازم :
بطن من عرب الهنادي في مصر. قدموا من الديار المصرية ونزلوا بجوار سمخ ومنازل العوازم حول ماعين. ومنهم الفرق التالية،
ابو وندي , الحميمات , النجادا , السليم , الجفيرات , السنيان , الحلاقيون.
 
 
(9) عشيرة الازايدة :
هذه العشيرة عبارة عن تحالفات عشائرية لا تجمع في نسب واحد , واطلق عليهم اسم “الازايدة”. وتتألف هذه العشيرة من الفصائل التالية
1 – الحابسة
2 – الخريبات: اصلهم من مصر.
3 – الخواطرة: اصلهم من الكرك.
4 – الفشيكات: أصلهم من قبيلة العمرو في الكرك.
5 – العبابسة: فرع من عشيرة العبابسة المسيحية في الحصن من قضاء عجلون في شمال. اسلم هذا الفرع وانضم الى الازايدة.
6 – العجولين
7 – المعايعة: ان عشيرة المعايعة اصلها من الغساسنة وهي ايضا من العشائر المسيحية، ومؤسس هذه العشيرة اخوين اثنان يقال لهم عيد وسعيد. انفصل عيد عن ربعه والتحق الازايدة ثم اسلم وتزوج منهم ويعرف اعقابة اليوم (المعايعة – الازايدة).
8-الفساطلة: -و هم من الفقرا.
9-التين: -و هم أقدم عشائر الازايدة و كان عند جد التين فتاة زوجها جد الفساطلة الذي كان صاحب طرامات لذلك أطلق عليهم الفقرا.
10-الحلايبه: اصلهم من حلب في سوريا.
11-الطرمان: اصلهم من الخليل.
 
 
(10) عشيرة الرواجيح: أصل هذه العشيرة من تربة من ارض الحجاز وهم يرجعون بنسبهم الى قبيلة البقوم. وتنقسم عشيرة الرواجيح الى 33 فرق: العثمان، السليمان، عبد الهادي. وهم اليوم يسكنون مادبا.
 
 
(11) عشيرة الشوابكة: أصل هذه العشيرة من الشوبك، واغلب أفرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنيميين) التي تقطن في بلدة الشوبك من قضاء معان. تنقسم هذه العشيرة الى قسمين رئيسيا: شوابكة عمَان (الذين ينزلوا في منطقة عمان) والقسم الثاني شوابكة مادبا (والذين يسكنون مادبا). أ – شوابكة / عمان: وهم البركات، الاحمد، الدروع، الفارس، العلي، الشياشنة، الحرَيد، المعارقة.
ب-شوابكة / مادبا: وهم المصالحة، الضوَات، العمرو، المرَزق، القعيسَيون، الدعابسة، الرَحيل، المطايبة، الخيول، الذيابات.
 
 
(12) عشيرة الحديد – القهيوي:
يقول الحديد انهم من اولاد الولي المعروف، الشيخ رسلان الذي كان يتصف بتسلمه للسلطتين الروحية والعسكرية , حيث له مقامات وكرامات روحية من جهة , وقلاع عسكرية في مواقع متفرقة من جهة اخرى . وكان نشأ نشأة بدوية تتصف بالرجولة والخشونة والصفاء على حد سواء. وكان الحديد يلقبون ((بالعجام)، بسبب انحدارهم من ذلك الشيخ الجليل. نشأ الحديد في منطقة البلقاء وتخموها الشرقية، حيث لازالت اراضيهم في عمان والبادية والصحراء الموجودة بملكيتهم وحوزتهم الى الان. يقولون ان جدهم فياد ابن شيخ رسلان له 4 اولاد:
أ-) حديد: جد فرع الحديد، كان لحديد مفلح الذي عقب مقبل وسالم ومحمد يطلق عليهم جميعا آل الحديد.
ب -) منصور: وهو جد القهيويين، والمنصور عقب 33 اولاد وهم: مسلم(جد القهيويين) , طلاق ومطلق(ويسمون بالمنصور).
ج -) جرو : جد فرع الحنيطيين(واحدهم حنيطي).
ذ -) حميد : جد فرع الزيرة.
 
وتحالف مع هذه العشيرة العشائر التالية:
13-) الرقاد: اصل هذه العشيرة فرع من عرب الزيادنة(وهي ترد بنسبها الى زين العابدين بن الحسن بن علي بن ابي طالب) التي تغلبت على حوران وعجلون وحكمت فيها. ولما زالت دولة الزيادنة تشتتوا خرج منهم فرع وهو الرقاد الة البلقاء. وتتألف عشيرة الرقاد من الفرق التالية: المراشد، آل تيم، آل سعد.
 
 
(14) الدبايبة: واحدهم دبوبي واصلهم من قرية دبين بعجلون ولا زال لهم اقرباء فيها يدعون بالدهون. وهم ثلاثة فرق: البكور والحمدان والفرج. ومنازلهم في القويسمة.
 
 
(15) الزففة:
 
اصلهم من بلي، هاجر جدهم من الحجاز ونزل في ماعين ثم نزح الى خريبة السوق واليادودة . وهم 6 فرق: العميان، الهميسات، البصالصة، العويمر، البلوش، الطلافيح. ومنازلهم بالقويسمة.
 
 
العشائر المسيحية في مادبا:
العشائر المسيحية الرئيسية في مادبا هي، عشيرة العزيزات وعشيرة المعايعة وعشيرة الكرادشة. وجميع هذه العشائر نزحت من الكرك الى مادبا . اما بخصوص نسبهم فهم جميعا من أصل “غساني” وان الغساسنة عاشوا في أطراف الشام وحوران والاردن. وهنالك أكثر من عنصر يدل على اصلهم الغساني:
 
 
أ -) ان هذه العشائر الثلاث كانت من طائفة الارثوذكسية حسب العقيدة البيزنطية التي اكتسبتها في اثناء وجودها تحت حكم الدولة الغسانية في بلاد الشام والتي كانت تعيش في أطراف الشام وحوران والاردن وخاصة في جبل العرب.
 
 
ب -) ورد في صفحة 1544 من كتاب القبائل العربية وسلائلها لمؤلفه مصطفى الدباغ (ان العزيزات والمعايعة) من سكان العرب القدماء في ديرة الكرك، وانهم غساسنة.
 
 
ج -) وفي صفحة 7022 من الجزء الثاني من كتاب “بلادنا فلسطين” لمصطفى الدباغ ان بعض الاسر المسيحية التي تعيش في سوريا ولبنان ترجع بأصلها الى الغساسنة.
 
 
اولا – عشيرة الكرادشة: تناسلت عشيرة الكرادشة والقواقشة والنويصر والفلوح من جدهم ((قروي)) الذي كان يسكن بصرى اسكي شام في صلخد بجبل الدروز في حوران والذي كان يسمى “جبل العرب” وفغي عام 1605 م. توجه كردوش الى مدينة الكرك وانجب يعقوب الذي انحدرت منه عشيرة كردوش في الناصرة وسلامة الذي انحدرت منه عشيرة الكرادشة. وسلامة عقب ولدين هما جابر وهلال.
 
 
ومن جابر تناسلت الفرق التالية: الجميعان، الجريسات، المرزوق، الفرهود، القسوس.
 
ومن هلال: عيال جابر (ومنهم اللياس والسلامات ايضا)، عيال منصور، الصلولين.
 
 
ثانيا – عشيرة العزيزات: هذه العشيرة لها تاريخ حافل بالبطولات ت والحروب العشائرية ولها مكنتها بين العشائر ويقال ان سبب تسميتها بالعزيزات لأنها من {عزازت} جيوش النبي(ص) في حرب مؤته. ينقسم العزيزات الى ثلاث فصائل رئيسية كل فصيلة تتألف من عدة عائلات وتسمى كل فصيلة ثلث هي: ثلث / الغيشان: ويتألف هذا الثلث من العائلات التالية:
 
– الغيشان والعلمات-الشويحات-المصاروة: تحالفوا مع هذا الفرع.
 
 
ثلث / الصوالحة: يتألف من العائلات التالية:
– الصوالحة
– الضباعين
– المرار
– القنصل
– اليعقوب
– الفرح
– الزوايدة
ثلث / الطوال: ويتألف من العائلات التالية:
– الطوال
– القصار
– الخزوز
– المسنات
– طنوس
ثالثا – عشيرة المعايعة: هي احدى العشائر الكركية التي هاجرت الى مادبا وهي من اصل غساني. يعتبر المعايعة أقدم العشائر المسيحية التي تتواجد في الاردن، وزمن وصول المعايعة الى بلاد الشام فكان في القرن الثالث ميلادي مع قبيلتهم الغساسنة التي اعتنقت الديانة المسيحية واقاموا لهم دولة في بلاد الشام. تتألف عشيرة المعايعة من الفصائل التالية:
 
– المعايعة
– العجيلات
– السلايطة
– العويمرين
– السماعين
– المدني
– المصو
– الصناع
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى