حوارات و تقارير

بينها “سومي”.. تعرف على الدول الأوكرانية المحاصرة من جانب القوات الروسية

أسماء صبحي
 
في ظل استمرار العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، لا تزال صفارات الإنذار تدوي في معظم مناطق البلاد حتى صباح اليوم السبت، وكشفت وسائل إعلام أوكرانية أنه تم سماع صفارات الإنذار من الغارات الجوية في معظم المدن الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت لحث الناس على الاحتماء.
 
كما ذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية، إنه تم سماع صفارات الإنذار في العاصمة كييف، ومدينة لفيف الغربية، وخاركيف وتشيركاسي، وكذلك في منطقة سومي في شمال شرق البلاد.
 

المدن المحاصرة

ومن جانبها، أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، أن القتال لا يزال في شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف، وأصبحت معظم القوات البرية الروسية على بعد حوالي 25 كيلومتراً من وسط المدينة.
 
وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين العالمي “تويتر”، إن الهجمات الأوكرانية المضادة كبدت القوات الروسية خسائر كبيرة، مشيرةً إلى أن مدن خاركيف وتشيرنيهيف وسومي وماريوبول في أوكرانيا لا تزال محاصرة وتتعرض لقصف روسي كثيف.
 

الهجوم على كييف

وعلى الصعيد الآحر، يبدو أن القوات الروسية أعادت تنظيم صفوفها أمس الجمعة لشن هجوم محتمل على كييف، حيث كشفت صور الأقمار الصناعية قيام تلك القوات بإطلاق نيران المدفعية أثناء تقدمها صوب العاصمة الأوكرانية.
 
وتركز هجمات الجيش الروسي على كييف وشرق أوكرانيا حيث وسع هجومه ليشمل مدينة دنيبرو الكبيرة.
 
ومن جهته، أكد الجيش الأوكراني، أن العاصمة الأوكرانية إلى جانب ماريوبول المطلة على بحر أزوف وكريفي ريغ وكريمنـتشوغ ونيكوبول وزابوريجيا هي المناطق الرئيسية التي ما زالت جهود القوات الروسية تتركز فيها.
 
وتابع: “الجيش الروسي غير قادر على تحقيق نجاح ويواصل هجماته بالصواريخ والقنابل على مدن واقعة في عمق الأراضي الأوكرانية هي دنيبرو ولوتسك وإيفانو فرانكيفسك”.
 
وكشفت عدة صور التقطتها أقمار اصطناعية تابعة لشركة ماكسار الأميركية، عن استمرار تقدم القوات الروسية نحو العاصمة الأوكرانية كييف، كما شاركت الشركة صوراً لحريق في مطار أنطونوف في هوستوميل القريب من كييف، وأخرى تظهر منازل محترقة في بلدات شمال غرب كييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى