قبائل و عائلات

ولائم للأهل والجيران.. طقوس الأفراح في واحات الوادي الجديد

أميرة جادو

يتمسك أهالي الواحات بالوادي الجديد بالعديد من العادات والتقاليد الموروثة عن الأجداد، والمتمثلة في المعاملات المتبعة في الولائم والجنائز والافراح وتختلف في الطقوس والعادات من واحة لأخرى، فواحة الخارجة تختلف عن “الداخلة” عن “الفرافرة”، و”باريس”.

أوضح الحاج محمد أبو الوفا، أحد سكان قرى الداخلة، إنه بالرغم من أوجه التشابه في الزواج وإقامة الأفراح في أغلب المجتمعات المصرية، إلا أن أهالي الواحات لديهم عادات وتقاليد راسخة في الزواج، وموروثات ثقافية، واجتماعية ثابتة لم تتغير أو تتأثر بالثقافات الجديدة.

“العبادة ودرس العلم”

وتابع “أبو الوفا” قائلًا: “اهالي الواحات يشتهرون بالكرم والطيبة ويعيشون حياة قناعة ورضا وترابط أسري في البيت وفي الحقل، وان اختلف شكلا، فانه لا يختلف أساسا فأفراد الأسرة في المنزل يجتمعون على مائدة في الوجبات، خاصة في الاعياد والمناسبات، ويكون حديثهم عن القيم والاخلاق، كما انهم يستيقظون باكرًا وأكثرهم يقومون الليل فيحيونه بالتلاوة والعبادة ودرس العلم في المساجد والسيدات يبقين في البيوت ومنهن من تشارك في هذا القيام ومنهن من تدرب أطفالها على هذا لينشأ نشأة الطاعة والعبادة حتى الفجر، وصلوات الرجال معظمها في جماعة بالمساجد”.

ومن جهتها، أكدت أمل كمال وكانت مرشحة لمنصب مأذون، بمركز بلاط، أن عادات وتقاليد الزواج تبدأ بمعرفة أصول العريس والعروس وعائلاتهم في المقام الأول بعدها يتم البحث عن امكانيات الزوج والتجهيزات وغالبًا تكون هناك صلة قرابة بين العروسين، مشيرةً إلى أن عقد القران يتم بالمسجد غالبًا بعد صلاة العصر ويقام الفرح أما في احدي قاعات الأفراح أو في الشارع أمام منزل العريس.

“عزومات وولائم”

وأشار محمود منصور موظف علي المعاش،  إلى أن اهالي الواحات يشتهرون بالكرم والطيبة حيث تقوم العائلات الواحاتية بعمل عزومات للأهل والجيران وغالبا ما تقوم القري بعمل عزومات لجميع مواطنيها من الصغار والكبار، موضحًا أن صفة الكرم تزداد في رمضان، حيث تقوم معظم العائلات بعمل عزومات للإفطار للأهالي والجيران وأحيانا تشمل العزومة جميع أهالي القرية أو النجع وخاصةً أثناء الأفراح، مضيفًا أثناء الأفراح يقوم صاحب الفرح أو العزومة بذبح عجل أو عجلين علي حسب المعازيم التي وجهت لها الدعوة, وتقوم السيدات ممن اشتهرن بحرفية الطبخ الجماعي بطهي الطعام وتجهيزه ,مشيرًا الي أن معظم العائلات في الوقت الحالي يقومون باستئجار طباخين محترفين لتولى هذه المهمة، ويقتصر دور السيدات على مهام تجهيز وإعداد الطعام فقط .

وأوضح سيد الشامي، أحد سكان قرى الواحات. أن أغلب الأهالي تقوم بعمل الولائم بصفة دورية خلال مناسبة معينة كمناسبة مولد النبوي وغيره من المناسبات السعيدة، مشيرًا إلى أن فكرة العزومات عادة متوارثة من الآباء والأجداد وتعمل علي توطيد العلاقات والترابط والحب والأخوة بين الأهل والجيران ونبذ التباعد والعدوات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى