عادات و تقاليد

ثاني أغلى مهر في العالم.. تعرف على عادات الزواج عند قبيلة “دينكا”

أسماء صبحي
 
تتنوع عادات وتقاليد الزواج وقيمة المهر والمعتقدات من قبيلة لأخرى، إلا أن قبيلة “دينكا” تعتبر أحد أغرب القبائل التي تعتمد على نظام غريب ومعقد في الزواج.
 
وتقدر قبيلة ديكا النساء تقديرًا كبيراً، وتتم معاملة العروس معاملة خاصة لمدة 4 سنوات على التوالي، وكلما كانت العروس أكثر طولًا وأسنانها ناصحة البياض كلما زاد مهرها من الأبقار.
 

مهر العروس

ولا تعد تلك مميزات الزواج فقط في قبيلة دينكا، بل تم تصنيف هذه القبيلة باعتبارها ثاني أغلى مهر يقدم للعروس في العالم، ويتراوح مهر العروس ما بين 100-500 بقرة، وكما ذكرنا تعامل العروس معاملة خاصة لمدة 4 سنوات، فبمجرد أن تتزوج المرأة لا تطبخ أو تنظف المنزل لمدة 4 سنوات وتسمى تلك الفترة بفترة الترحيب الكريم.
 
ويقرر الزوج ترتيب حفلة كبيرة جدًا تسمى “مهرجان الطبخ” بعد مرور الأربع سنوات، ويقوم يبذبح من ثلاث لخمس بقرات أو يمكن أن يذبح الماعز لتبدأ الزوجة في الطبخ للعائلة وذلك بعد انتهاء فترة الترحيب الكريم.
 

مكان الزواج

يعيش الزوجان في قبيلة دينكا في كوخ صغير للنوم، ويكون هناك كوخ أخر للطبخ، بالإضافة إلى تربية ثعبان أليف وقطط داخل الكوخ لجلب الحظ لمنزل العروسين.
 
والغريب في قبيلة دينكا، هو السماح للرجل للرجل أن يتزوج في أي مكان من 50 إلى 100 زوجة، وذلك بهدف توثيق العلاقات بين القبائل، أو ترسيم الحدود الجغرافية بين القبائل، ويمكن لرجل أن يتزوج زوجة أخوه إذا توفي أيضًا، كعادات القبائل النيلية حول العالم.
 

الطلاق في القبيلة

وفي حالة الطلاق، يكون على أهل العروس إعادة المهر “الأبقار” للزوج لتتحرر المرأة من سلطة الزوج، ويمكن ضم الأبقار لملكية والد الزوجة بهدف ضم الأطفال للزوج، وهذه الحالة الوحيدة التي لا يتم فيها استرجاع المهر مرة أخرى.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى