عادات و تقاليد

ما هو سر استخدم قبائل “المايا” نباتات الهلوسة والفلفل الحار خلال الاحتفالات؟ 

أميرة جادو 

كشفت دراسة جديدة، تم نشرها في دورية PLOS One، أن مجموعة من النباتات المدفونة في ملعب مايا القديم في المكسيك، تم وضعها كجزء من طقوس.

بقعة داكنة في التربة

ووفقًا لما ذكره موقع” livescience”، فأن علماء الآثار قد توصلوا إلى هذا الاكتشاف خلال قيامهم بعمل ميداني في ما كان يعرف سابقًا بـ “مدينة ياكسنوهكا” القديمة في المايا، في شبه جزيرة يوكاتان، وخلال أعمال التنقيب، لاحظوا وجود بقعة داكنة في التربة وجمعوا عينات منها.

كما قام “الباحثون”، بإجراء تحليل الحمض النووي البيئي للتربة، بواسطة طريقة طوروها تتضمن جمع العينات في أنابيب مبردة قابلة للغلق وحفظ العينات أثناء نقلها من الحقل إلى المختبر. وللحفاظ على العينات، استخدم الباحثون محلولًا تم تسميته بـ  RNAlater، والذي يساعد على تثبيط نمو البكتيريا في التربة.

أربعة أنواع من النباتات 

وفي السياق ذاته، أكد المؤلف الرئيسي “ديفيد لينتز” ، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة سينسيناتي، إنها تمنع البكتيريا من أكل الحمض النووي الموجود ، موضحا أن التحليل كشف أن البقعة كانت في الواقع بقايا أربعة أنواع من النباتات، وجميعها لها “ارتباطات دينية وخصائص طبية” وكانت تستخدمها في كثير من الأحيان من قبل المايا.

وشملت النباتات، على نبات “مجد الصباح” المعروف باسم إكستابنتون، والذي له خصائص مهلوسة، بالإضافة إلى نبات لانسوود والفلفل الحار، تم لف النباتات في أوراق نبات الجول، وهي خطوة شائعة في طقوس المايا.

وأردف ” لينتز”: “بالنسبة للمايا، كان الفلفل الحار أكثر من مجرد بهار، وكان يستخدم في كثير من الأحيان في الطقوس وكان له تطبيقات طبية، وهناك دلائل تؤكد استخدامه في سياق احتفالي”.

آثار النباتات استمرت منذ 2000 سنة 

ويرى “الباحثون”، أن المايا قد قدمت على الأرجح عرضًا احتفاليًا أثناء بناء ملعب الكرة، كان شعب المايا معروفين بلعب العديد من ألعاب الكرة ، والتي أطلق عليها أحيانًا اسم “بوك-آ-توك” ، حيث يستخدم اللاعبون وحتى الملوك أجسادهم، ولكن ليس أيديهم أو أقدامهم، لضرب كرة مطاطية.

ولفت “لينتز”، إلى إنه بناءً على التحليل، قرر الباحثون أن الحزمة الاحتفالية وضعت في الموقع حوالي عام 80 بعد الميلاد، وقد انبهر الباحثون بأن آثار النباتات استمرت لما يقرب من 2000 عام في المناخ الاستوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى