قبائل و عائلات

بنو معقل من أكبر قبائل العرب.. أصلهم وفروعهم وديارهم

أميرة جادو

تعد من أوفر القبائل العربية وأكثرهم تعددًا، يعيشون في صحراء المغرب الأقصى بقبلة تلمسان، وينتهون إلى المحيط الاطلسي من جانب الغرب، دخلوا إلى المغرب مع بني هلال، أشار ابن خلدون في تاريخه، إلى أن موطنهم الأصلي زمن القرامطة كان البحرين، وكانت البحرين في ذلك العهد تعني شرق الجزيرة العربية.

أصل القبيلة

وعن أصل القبيلة، قال ابن خلدون في مقدمته، “أصلهم يعود إلى المعقل من عرب اليمن وجدهم اسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث، من الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج بن أدد بن زيد بن كهلان على قول ابن خلدون اما نسابتهم فيقولون والقول دائما لابن خلدون انهم من آل البيت من بني جعفر الطيار وجدهم معقل بن موسى الهراج بن محمّد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر الطيار بن أبي طالب”.

كما ورد في كتاب طلعة المشتري في النسب الجعفري، للكاتب أحمد بن خالد الناصري السلاوي، أن جدهم هو معقل بن موسى الهراج بن محمّد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر الطيار بن أبي طالب.

فروع القبيلة

وهم ثلاثة بطون رئيسية:

  • ذوي عبيد الله :عبد الله بن صغير بن معقل
  • وذوي منصور: منصور بن محمد بن معقل
  • ذوي حسان: (بنو حسان قبيلة) وهو حسان بن مختار بن محمد بن معقل

ديار  بنو معقل

يعيش ذوي عبيد الله بين تلمسان وتاوريرت في التل وما يواجهها من القبلة.

كما يسكن ذوي منصور من تاوريرت إلى بلاد درعة فيستولون على ملوية كلها إلى سجلماسة، وعلى درعة وعلى ما يحاذيها من التل مثل تاري وغساسة ومكناسة وفاس وبلاد تادلا والمقدر.

ويتواجد ذوي حسان من درعة والساورة وتيديكلت إلى المحيط الاطلسي، وينزل شيوخهم في بلد نول قاعدة السوس فيستولون على السوس الأقصى وما إليه، وينتجعون كلهم في الرمال إلى مواطن الملثمين من كدالة ومستوفة ولمتونة وقد أستولو علي تلك البلاد المعروفة حاليا بموريتانيا وفرضو لهجتهم العربية المعروفة بالحسانية نسبة اليهم وقد أنشأو الإمارات الحسانية.

بنو كلاب

يعود أصلهم إلى كلاب بن إبراهيم بن أحمد بن حامد بن عقيل بن معقل. تعد من أكبر القبائل العربية في الجزء الشمالي حيث تمتد اراضيهم من إقليم قلعة السراغنة إلى الحدود مع إقليم خنيفرة ذي الغالبية المطلقة الامازيغية، وهم بذلك يستوطنون أكثر من خمس اقاليم إضافة إلى عوائل وافراد القبيلة الذين انتشروا خلال ما يعرف بالسيبة في بقية المناطق “العربية” المغربية وبعدها.

المراجع

  1. مقدمة ابن خلدون.
  2. كتاب “طلعة المشتري في النسب الجعفري” لـ أحمد بن خالد الناصري السلاوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى