فنون و ادب

جوانب خفية في حياة الفنان إيهاب نافع

أسماء صبحي
 
ولد الفنان إيهاب نافع بالقاهرة، وتخرج من الكلية الجوية عام 1955، ومارس عمله كطيار مقاتلات حيث عمل لفترة على طائرة الرئيس جمال عبد الناصر، ثم أصبح من أهم رجال المخابرات المصرية.
 
عمل إيهاب نافع منتجًا فى التلفزيون ومثل العديد من الأفلام خارج مصر كغطاء وستار لمهماته الخارجية، والتي غلفت بأنه ممثل ويدخل الدول دون أن يثير الشك والريبة من أجهزة المخابرات العالمية في تلك الدول.
 

حلقة وصل

كان إيهاب نافع حلقة الوصل بين زوجة رأفت الهجان واسمه الحقيقي “رفعت الجمال” وبين المخابرات العامة المصرية، وكان صديق عزرا وإيزمان قائد القوات الإسرائيلية والذى أصبح رئيسًا لإسرائيل فيما بعد، وكان فى ذلك الوقت يسهل له إجراءات السفر إلى إسرائيل للقيام بالمهام السياسية المكلف بها من المخابرات العامة المصرية، وكان يساعده عزرا وإيزمان اعتقاداً منه أنه عميل مزدوج.
 
وكانوا يتبادلون المعلومات العسكرية، بمعنى أنه كان يعطيه المعلومة وفي الحال يحصل على معلومة مقابلة ويطلق عليه فى عالم المخابرات “العميل المزدوج”، وكانت المخابرات المصرية تريد من خلال إحدى هذه المهام الذي كلف بها إيهاب أن تعرف وتتأكد من أن الممر الذي أقامته وعملته إسرائيل فيما بعد بطول 7 كيلو للطائرات السريعة تم إنشاؤه أم لا.
 

وفاته

وتوفي الفنان الكبير وبطل المخابرات إيهاب نافع فى 31 ديسمبر 2006 في مستشفى القوات المسلحة عن عمر يناهز 71 عامًا من العطاء الفني والوطني اللذين يخفيان عنا الكثير من بطولاته وأمجاده فى فترة عمله لدى المخابرات المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى