قبائل و عائلات

“بني خالد”.. أغنى قبائل سوريا تشتهر بالشجاعة وإكرام الضيف

أسماء صبحي
تنتشر في الأراضي السورية الكثير من القبائل والعشائر العربية التي يعود نسبها لمئات السنين، ومن أشهر تلك القبائل قبيلة “بني خالد” والتي تعتبر من أهم وأكبر قبائل وسط وشمال سوريا ويعود نسبها لسلالة الصحابيّ الجليل “خالد بن الوليد” المخزوميّ، وتنتشر القبيلة بشكل عام في السعودية والعراق وبلاد الشام، بينما يتركّز انتشارها في سوريا بمحافظات حمص وحماة وإدلب مروراً ببعض المحافظات الأخرى.

انتشارها

يبلغ عدد أبناء قبيلة بني خالد في سوريا ما يقارب مليونيّ شخص, وتتوزّع على محافظات حمص، حماة، إدلب، درعا، دير الزور، حلب وريف دمشق، كما لها تواجد كبير في دول عربية أخرى غير سوريا كالسعودية والعراق والأردن ولبنان وبعض الدول الأخرى”.
 
وتنقسم القبيلة لعدة أفخاذ أو ما تسمى الأسلاف السبعة. وعلى سبيل التعداد لا الحصر هناك فخذ (الجبور) والذي يضم الرطوب والبوادي والنبيط والعليّان. إضافة لفخذ السيّالة والذي يضم المانع وعدة أفخاذ أخرى، وهناك فخذ الصبيحات الذي يضم الدبيسات واسمهم اليوم الرزيق، ولدينا عدة أفخاذ أساسية أخرى كالشقرة والنهود والمهاشير والحميد والسحبان والغنايم، وكل منها تتفرع إلى أفخاذ أخرى تابعة لها، عدا عن العديد من الأفخاذ الأخرى التي تتوزع بباقي الدول العربية وسوريا.

العادات والتقاليد

تعد قبيلة “بني خالد” من أغنى القبائل والعشائر السورية وأكثرها ملكاً للمواشي، ويتمتع أبناء القبيلة بالكرم والجود وعدم السكوت على ضَيم، ومن أهم عاداتها وتقاليدها التي نفتخر بها وتميّزنا كثيراً هي إكرام الضيف والإصلاح بين الناس، ولهذا تجد مضافاتها مفتوحة ليلاً نهاراً لكل من يقصدها ونارها لا تنطفئ أبداً تحت دلاّت القهوة.
 
وتشتهر قبيلة بني خالد بشجاعة أبنائها ودفاعهم عن كل مظلوم وخائف ومستجير، ولهذا لم ولن تقبل الضيم مهما كلّفها ذلك.
 

أهل العشوة

وعن أهم عادات وتقاليد القبيلة ما يسمى بـ (أهل العشوة) تسميةً بالضيف الذي يأتيها بوقت متأخر من الليل. وبالتالي عليهم تقديم العشاء له وإن كان متعشياً. كما لديهم عادة الأخذ بالثأر، فالمعروف عن أبناء بني خالد أنهم لا ينامون على ضيم دون الأخذ بثأرهم وممن ظلمهم أو حاول ذلك.
 
كما تعتبر قبيلة بني خالد من أهل النخوة ولهذا ينادونها أهل (الحيزة). نسبة لفرس تحمل نفس هذا الاسم ولا يجاريها أحد عند البقيّة. وخاصة عندما تتسابق لنخوة أحدهم إن كان من القبيلة أو مستجيراً بها. وهذه دلالة على نخوة أبناء القبيلة وإقدامهم لنصرة الملهوف وحماية لكل مستجير بالقبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى