قبائل و عائلات

قبيلة الرفاعي.. أصلها وبطونها وسبب تسميتها

أميرة جادو

تعتبر من أكثر القبائل العربية انتشارًا في العالم العربي والإسلامي، وتنحدر منها العديد من القبائل والعشائر والعائلات، علاوة على أطلاق علي العديد من المناطق العربية اسم “الرفاعي”، فهناك عدة مناطق باسم “الرفاعي” في لبنان، و”مدينة الرفاعي” هي مركز حي الرفاعي في محافظة ذي قار، ويطلق على العديد من المناطق والمساجد في القاهرة والمدن المصرية اسم الرفاعي والرفاعية، كما يعتبر مسجد الرفاعي بالقاهرة من أهم المواقع الدينية والأثرية.

الأصل والتسمية

كثر الجدل حول سبب تسميتها، وإلى من يعود نسبها وأصلها، فهناك العديد من الأقوال منهم من ينسبها إلى الشيخ أحمد الرفاعي، ويرجع سبب تسميتها إلى جدهم الأكبر (رفاعة الحسن المكي)، علاوة على اختلاف نسب الرفاعي وأصولها في الرفاعية اختلافًا كبيرًا عما نجده في سيرته الذاتية وأصولها في كتب المؤرخين.

يرجح أن القبيلة في الأصل قبيلة هاشمية حيث ينتمون إلى آل البيت، استقر أفرادها في اليمن والسعودية والإمارات وسوريا ولبنان وفلسطين، ويعرف أفرادها بحسن الخلق الذي عرف به آبائهم وأجدادهم، ومن أبرز هذه الأخلاق الكرم، كما اشتهر أفرداها بالشجاعة.

كما يعود نسبها إلى  الشيخ أحمد الرفاعي بن سلطان علي الذي قيل عنه أنه أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة الرفاعي المغربي،  ولد في العراق عام 512 هـ في قرية تقع على مسافة قريبة من قرية أم عبيدة، ويقال نسبه يرجع إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد توفي في عام 578 هـ.

بطون قبيلة الرفاعي

آل الحريري: وهي أحدى بطون “قبيلة الرفاعي” القرشية الهاشمية، يعود نسبهم إلى جدهم (علي برهان الدين أبي النصر الرفاعي) الملقب (بالحريري)، هاجر جدهم من إشبيلية بالمغرب إلى البصرة، وقد لقب “علي برهان الدين الرفاعي” (بالحريري) نسبة إلى (قرية حرير)، من أعمال (البصرة).

النعيمي: وهي أحدى بطون “قبيلة الرفاعي” القرشية الهاشمية، ينتشرون في سوريا، والأردن، ولبنان، والعراق، يجتمعون أبناءها هم فرج الرفاعي، عز الدين الرفاعي، حمزه الرفاعي، نعيم الرفاعي، ويرجع سبب تسميتهم إلى كثرة “النعم، والأرزاق” لديهم، لسكناهم البادية.

النقيب: يعود نسبهم إلى جدهم يحيى بن ثابت الرفاعي، الملقب بـ”النقيب”. لكونه كان يتقلد منصب (نقيب البصرة) في العراق، وقد توفي بالبصرة عام 460 هـ ودفن فيها مخلفاً. وينتشرون في الكويت، وسوريا، والأردن، ولبنان، والعراق.

آل الصياد: يعود نسبهم إلى جدهم عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة الرفاعي. ولد بواسط بالعراق سنة 574هـ تحديدًا في الوسط.  توفي عام 670 هـ. اشتهروا بهذا الاسم لبراعة في الصيد في البري. ينتشر أفردها في سوريا، ولبنان، والأردن، ومصر، والعراق.

الكيال: يعود نسبهم إلى جدهم إسماعيل الكيال الأول بن علي مهذب الدولة الرفاعي. الملقب (بالكيال)، ولد سنة 573 هجري في العراق تحديدًا بأم عبيدة (واسط-العراق). وتوفي ودفن في سوريا سنة 685 هجرية بقرية ترنبة. ويرجع سبب تسميتهم إلى اشتهار جدهم بكيل القمح. وينتشرون في سوريا، والأردن، ولبنان، والعراق.

اﻟﻜﻴﺎﻟﻴﺔ: وهم ليسوا آل ﻛﻴﺎل أنما عائلة أخرى. ويرجع نسبهم إلى السيد إسماعيل اﻟﻜﻴﺎل صاحب واقعة الكيل في قرية اﻟﺘﺮﻧﺒﺔ في حلب.

آل جندل: يرجع نسبهم إلى السيد محيى الدين إسماعيل الجندل الدمشقي ابن السيد أحمد بن القطب شمس الدين محمد سبط الحضرة الرفاعّية. ويتواجدون في دمشق.

القاضي: وجّدهم الأكبر هو السيد عبد القادر بن عبد الرحيم بن جندل بن علي ابن السيد جندل نزيل حمص. ويتواجدون في حمص.

الوهبان الرفاعي: يرجع نسبهم إلى جدها الأكبر السيد عبد الوهاب بن عز الدين بن السيد أحمد بن السيد إسماعيل الرفاعي. شقيق القطب الشيخ أحمد الرفاعي الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى