تاريخ ومزارات

تاريخ عريق على أرض الفيروز.. “الفلوسيات” و”الخوينات” موقعان أثريان في سيناء

أميرة جادو

تعتبر سيناء جزء لا يتجزأ من حضارة وادي النيل، لذلك كل العصور التي مرت بها هذه الحضارة (فرعونية، ويونانية، ورومانية)، وكل حقبة من التاريخ المصري القديم تركت عهدا وهبة على سيناء.

وتضم محمية الزرانيق بسيناء، العديد من المواقع الأثرية، من أهمها منطقتي فلوسيات والخوينات، وهي تضم مستوطنة رومانية قديمة تسمى أوستراكين وكنيستين بيزنطيتين، وبعض الأدلة الأثرية التي تنتمي إلى العصر الإسلامي.

الفلوسيات

فهي بقايا بلدة قديمة مبنية بالحجر المنحوت تتميز بموقع رائع فهي على بعد سبع ساعات من شرقي القلس، ونحو نصف ساعة إلى الجنوب من فم بحيرة الزرانيق.

وسميت بهذا الاسم، حيث وجد أهل البلاد كثيرًا من النقود النحاسيَّة أو الفلوس، ووفقًا لما كتبه مؤرخو العرب فهي خرائب بلد الورَّادة.

ويتميز تل الفلوسيات أو تل “الفلوسية”  بموقع استراتيجي هام، حيث كانت مكان التقاء الشاطئ الذي يربطها بالفرما والطريق الحربي، ‏ولم يبق بها من الحصون إلا بقايا حصن الإمبراطور جوستنيان الذي أقيم في القرن السادس الميلادي ناحية الشرق خوفاً من الفرس.

الخُوَينات

فهي بقايا بلدة قديمة، على نحو نصف ساعة جنوبي الفلوسيات، وهي في درب الطوايات من دروب العريش التي غمرتها حديثًا بحيرة البردويل.

وعثر بها على عدد من شواهد القبور عليها كتابات باللغة اليونانية القديمة وعلى ‏شكل آدمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى