المزيد

الامير حم إيونو

الامير حم إيونو

هو من قام بتصميم و الاشراف على بناء الهرم الاكبر للملك خوفو

خاص / صوت القبائل العربية والعائلات المصرية

كان حم ايونو أحد أمراء الأسرة الرابعة في مصر القديمة . اتخذ منصب تياتي (وزير) في عهد الملك خوفو فكان بذلك متوليا أعلى مناصب الدولة بعد الملك . كما حمل ألقابا أخرى مثل ” مدير كل الأعمال البنائية للملك ” ، وبالتالي كان مسؤولا عن بناء الهرم الأكبر في الجيزة ، الذي بناه خوفو.

وقد أرسل الكهنة والمهندسين إلى مدينة أون كي يختاروا اسماً للهرم، وكان ذلك الاسم هو: “آخت خوفو”، أي بمعنى “أفق خوفو”. فهو يمثل الأفق الذي سيستقل منه الإله رع مراكب الشمس كي يبحر بها وتجدف له النجوم، ويقتل بمجاديفها الأرواح الشريرة في العالم الآخر ليفنى الشر فيقدسه شعبه.

والملك خوفو هو أول ملك يعتبر نفسه الإله رع على الأرض. ونلاحظ أن أبنه خفرع وحفيده منقرع يدخل في اسمهما اسم الإله رع.

حم ايونو ومعنى الاسم : “خادم (إله) إيونو” ، و إيونو هي عاصمة مصر القديمة (هليوبوليس اليوم عند عين شمس ، مركز عبادة رع الشمس)

عائلته.

عائلته غير معروفة تماما . فتدل الآثار على أن والده هو الأمير نفر معات المدفون في مقبرة في ميدوم ؛ ولا يعرف جده بالضبط . ويختلف العلماء فبعضهم يرجح أن جده كان سنفرو والبعض الآخر يرجح حوني الذي كان قبل سنفرو. وبناء على ذلك فقد كان حم ايونو إما أبن أخ خوفو أو أحد احفاد جده .

مقبرته.

عثر على مقبرة حم ايونو في المصطبة G 4000 في مجمع جنائزي الجيزة في الحقل الغربي من الهرم الأكبر . وهي المصطبة الوحيدة من ذلك العهد ذات حجرتين ، ويرجح أن الحجرة الثانية كانت مخصصة لزوجته.

عثر في السرداب الشمالي على تمثال حم ايونو ، حجمه أكبر من الحجم الطبيعي من الحجر الجيري. وحاليا ، يوجد التمثال محفوظا في متحف رومر-بيليزيوس في مدينة هيلدسهايم ، بألمانيا. ويشهد تمثاله بمنزلة حم إيونو الرفيعة حيث لم يعرف أحد آخر من تمثال له من عهد خوفو.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى