أنساب

طبقات نسابين السادة الأشراف آل الأهدل المتقدمين

طبقات نسابين السادة الأشراف آل الأهدل المتقدمين

الطبقة الأولى من النسابين والمؤرخين من آل الأهدل

ـــــــــــــــــ

المدخل – التزمين وتدوين الأنساب والتاريخ – النسابين والمؤرخين

تدوين الأنساب والكتابة في تاريخنا نحن آل الأهدل لا شك أنها إقترنت بوجود آل الأهدل – وتنقل لنا المصادر أنه فعلاً تمت الكتابه عن جدنا – السيد الشريف الشيخ الكبير علي الأهدل بن عمر – وتمت الكتابه عن ولديه – السيدان عمر وأبوبكر وأَرَخَ المؤرخين لهما ولذريتهما .

– بينما لم ينقل لنا المعاصرين له أو المتقدمين عنه أي تفاصيل عن أجداده غير لمحات أو كما ذكر في المشروع الروي وبعض المصادر – عن هجرة ثلاثة من أبناء العمومة من العراق لليمن وهم آل القديمي وآل علوي وآل الأهدل – كما أن الإهتمام بالأنساب كان له أثراً لدى العرب عامة فكيف بالخاصة آل بيت رسول الله صل الله عليه وسلم – وكان الإهتمام بالأنساب

ذو صلة قوية بهذه المجتمعات البدويّة كما هي الحال عليه في اليمن – ومازال آل الأهدل يحتفظون بأنسابهم ويهتمون بها ويحرصون على أواصر القربى بينهم وبين الفروع التي انحدرت من نسل الجد الأعلى – علي بن عمر الملقب بالأهدل

ــــــــــــــ

وهذا من الأسباب التي – جعلت السادة آل الأهدل شرفهم ثابت ونسبتهم إلى الإمام الحسين عليه السلام مستفيضة

ـــــــــــ

ويكتسب علم الأنساب اهميته لدى الفرد بوصفه سنة كونية وغريزة إنسانية

هذه الغريزة التي تدفع الإنسان إلى معرفة أصوله وجذوره وهي التي تجعل كتب الأنساب تحظى بهذا الإقبال وهذا الرواج ليس عند العرب فقط بل عند كثير من الأمم المتحضرة ويدرس في أرقى الجامعات وتهتم به النبؤات اليهودية النصرانية – ولذا أنشأوا علم الجينات والسلالات البشرية

ــــــــــــ

ومن بين أخطاء النسابين وأوهامهم في مايتعلق بالنسب (السقط والاقحام) أي حين يسقط أحد الأفراد من السلسلة أو يقحم أحدهم من خارج السلسلة والخلط بين الأب وابنه وبين الأخ وأخيه وبين العم وابن اخيه والإختلاف في نسب جد بعيد ونسبته إلى اقرب شخص مشهور وفي التصحيف أي في تغيير مواقع النقاط على الحروف في الاسماء والتحريف في الاسماء والاختلاف في ضبطها – والتكرار والتشابه

ـــــــــــــ

الطبقة الأولى من النسابين والمؤرخين من آل الأهدل

هم مجموعة بل (( نخبة )) من المشاركين من السادة آل الأهدل قاموا بتأليف كتاب

نظام الجواهر النقية في بيان أنساب العصابة الأهدلية

ــــــــــــ

لم تذكر المصادر – أسماء المشاركين في جمع فصول ومعلومات هذا الكتاب القيم الذي يوصف بأنه ( المجموع ) والذي يضم بين دفتيه أنساب من سلف

– وأبرز الأسباب الظاهرة لعدم ذكر أسمائهم هي :

١- أن العمل كان جماعي وشمولي وغير مختص بشخص معين

٢- أنه جُـمع خلال فترات زمنية متبـاعدة وطـويلة تبدأ من القرن السادس أو السابع الهجري

– من بعد وفاة جدنا علي الأهدل

– تُوفي في قرية المراوعة، سنة 632 هـ، وذهب الجَنَدِيّ إلى أنّه تُوفي تقريباً سنة 607 هـ عن عمر يربو على 30 سنة

________

ويظهر أنه جُمع فيه كل مايخص أنساب آل الأهدل وتاريخهم منذ شهرة الجد الأعلى أبي الْحسن عَليّ الأهدل

– وابنيه السيد عمر والسيد أبي بكر – وذرياتهم – وفيه ذكرت الكثير من اللطائف والنكت العلمية التي تميز بها علماء وكبار آل الأهدل – منها سبب أصل كلمة (الأهدل )

___________

قال: أبوبكر بن أبي القاسم بن أحمد الأهدل – توفي – عام 1035هـ

طالما تطلبت الوقوف على المجموع المشتمل على أنساب من سلف من الأهل الأهدليين المسمى

(بنظام عقد الجواهر النقية في بيان أنساب العصابة الأهدلية)

لكوني أسمع بوجوده في أيدي بعضهم ممن لا يكاد يسمح به لعزته عليه، حتى عثرت عليه بتوفيق الله تعالى في سنة 1024 أربع وعشرين بعد الألف هجرية

ــــــــــــــــــــ

واختصره في كتابه : الأَحْسَاب العَلِيّة في الأَنْسَاب الأَهْدَلِيّة

ــــــــــــــــــ

بحث وإعداد أخوكم / أحمد بن يحى بن الطاهر الأهدل

للتواصل 0503759330 WhatsApp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى