أنساب

عرش اولاد دراج بالجزائر وفروعهم بمصر

عرش اولاد دراج بالجزائر وفروعهم بمصر

 

الجزء السابع : كما وعدناكم سنكمل الكلام على كامل فرق حلف اولاد دراج التاريخي .

اما السوامع فهؤلاء كانوا احلاف لأولاد دراج ثم انفصلوا عنهم و هم كذلك أي السوامع حلف قبلي متعدد الأصول لكن النواة الأولى تنحدر من هوارة والتي يجهل الكثير أصولها بسبب كثرة التصحيف و التزوير فالمؤرخ القلقشندي ذكر قبائل شعب هوارة النازحين الى مصر حيث نجده ذكر قبيلة السوامع بصيغة ” الصوامع” ( وثيقة 01) و هذا ليس غريب لان اليعقوبي ذكر لنا اقوام من هوارة في الطريق الرابط بين مقرة و اربة ( ضواحي المسيلة ان لم تكن هي نفسها) و ذكر منهم بنو سمعان الهواريين في القرن 09م أيام حكم امارة بنو الاغلب العربية التميمية لمنطقة الزاب و في تلك الفترة منطقة الزاب هي كل زيبان بسكرة و منطقة الحضنة الشرقية و حدود الزاب تتوقف عند مدينة اربة علما ان مدينة المسيلة لم تكن موجودة بعد في ذلك العهد و ربما مدينة اربة هي التي ستصبح المسيلة مستقبلا او كانت اربة في ضواحي المنطقة التي ستؤسس فيها مدينة المسيلة , و من اخوة بنو سعمان ذكر اليعقوبي قبيلة أخرى اسمها بنو ورجيل و هم كذلك من امازيغ قبيلة هوارة ( وثيقة 02) , اما ابن حوقل في القرن 10م ذكر لنا تواجد شعب هوارة حول المسيلة كذلك ( وثيقة 03) و ذكرهم البكري الاندلسي في القرن 11م كذلك حيث قال ان هوارة و بعض القبائل الامازيغية الأخرى كانت لهم ارض المسيلة ( وثيقة 04)

و ذكرهم كذلك الشريف الادريسي في القرن 12م ( وثيقة 05) أي ان هوارة هؤلاء من السكان الأصليين و القدامى الذين عمروا الحضنة لقرون خلت و مواطنهم حسب اليعقوبي تقع شرق الحضنة و هذا هو الموطن القديم للصوامع حسب الذاكرة الشعبية لابناء المنطقة التي دونها الفرنسيون و التي احتفضت بكون شرق الحضنة هو موطن للسوامع بدون علمهم بالتواريخ الدقيقة الضاربة في القدم في حقيقة الامر ( وثيقة 06), اما من دخل في نسبهم أي في نسب السوامع مؤخرا فنذكر منهم أولاد حديدان الذين جاؤوا من جنوب المغرب الأقصى ( الساقية الحمراء موطن الصنهاجيين البدو) و أولاد عبد الله و فرقة العواسة جاؤوا من المغرب الأقصى

اما فرقة العوايز جاؤوا من بسكرة و فرقة الوذاني اصلهم من قبيلة ريغة جنوب سطيف و فرقة الحدادة اصلهم من السوس من المغرب الأقصى حسب كتاب اشراف و قبائل الجزائر لقارة مبروك الذي اخفى هو كذلك الكثير من الحقائق التاريخية ( وثيقة 07) و انا اخترته عنوتا لأنه متعاطف مع ادخال جميع هوارة والامازيغ في النسب الشريف زورا و هو من مروجي هذه الخرافة ..

اما بقية الفرق المحسوبة على حلف أولاد دراج هم

اما عرش لغوانم او أولاد سيدي غانم ينحدرون من ذرية المرابط غانم بن علي الذي نزح من ضواحي وهران أواسط القرن 17م الى منطقة عين الكلبة التي تسمى اليوم عين الخضراء جنوب برهوم ( وثيقة 08) , و مرابطي و اشراف ( المرابطين يقصد بهم المتدينين) وهران كلهم من السكان الأصليين الذين اسسوا و حكموا و عمروا وهران

و منهم مغراوة و ازداجة و عجيسة و بنويفرن و صنهاجة ( وثيقة 09) بدون ذكر بنو زيان و بنو مرين و كذلك هوارة و نفزاوة ( وثيقة 10) و اغلب هؤلاء تحولوا في العهد العثماني الى اشراف و مرابطين هروبا من دفع الضرائب للأتراك و لا استبعد ان يكون غانم بن علي هذا اما من اشراف هوارة او من عجيسة او مغراوة الموجودين بمنطقة وهران و سبب ذلك هو نسب السكان الأصليين لمنطقة شرق الحضنة مثل بنو زنداج المغراويين بضواحي مقرة و هوارة في شرق المسيلة و عجيسة التي كانت لها بسائط و جبال شرق المسيلة ( جبال غرب المسيلة لكتامة )

ثم خروج هذا الرجل من وهران و ابتعاده عنها لم يأتي بدون سبب هكذا لان في أواسط القرن 17م وهران و ضواحيها تعرضت للاحتلال الاسباني ( وثيقة 11 و 12 و 13) و هذا ما يخفيه اغلب الصناع لخرافة نسب الامازيغ لبني هلال او الي الاشراف وهذا كذلك دليل على كون المرابط ( أي المتدين) غانم بن علي لا علاقة له بالعنصر العربي الموجود في الغرب الجزائري خاصة وهران و المتمثل أساسا في بنو عامر و حميان و سويد من بنو زغبة بن هلال ..

 

اما ذرية المرابط غانم بن علي هم بلقاسم و يحيى و كندوز و سكاي و خالد ( وثيقة 08) و لاحظوا الأسماء مثل كندوز الذي يذكرنا ببنو كندوز من بنو عبد الواد و اسم سكاي الذي يكثر استعماله عند الامازيغ , و لكل واحد من هؤلاء الخمسة ذرية لكن غلب عليهم نسل يحيى بن غانم أي أولاد سيدي يحيى المتحالفين مع أولاد نجاع بن دراج الملياني اما الباقي متحالفين مع أولاد سحنون بن شينون بن مولات المكناسي .

 

اما السلالحة في منطقة الجزار هم احلاف أولاد سحنون فهم ينقسمون الى ثلاثة فرق من أصول مختلفة ( وثيقة 14) فمنهم أولاد سلحاي المنحدرين من رجل اسمه عبد الله بن سلحاي كان خديم المرابط سيدي علاب في مقرة جاء لمنطقة الجزار سنة 1670م و هؤلاء أي أولاد سلحاي هم الأكثرية في السلالحة أي ان اصلهم من مقرة موطن قبيلة بنو زنداج المغراوية التاريخية , اما الفرقة الثانية اسمها أولاد سيدي السعيد بن عمر اصلهم من منطقة سعادة ( ليشانة) قرب بسكرة و كان لجدهم السعيد بن عمر اربع أولاد هم سي البشير و سي بوستة و سي محمد و سيد علي , و لقد استقدم السعيد بن عمر خادمان له من المسيلة من عرش أولاد حريز الأرجح منحدرين من أولاد منصور او مهدي ( عرش أولاد منصور شمال غرب المسيلة و هي ارض لقبائل كتامة تاريخيا ) .

اما عرش سلمان او أولاد سليمان الذي استقل من حلف أولاد دراج مثل السوامع و أولاد سحنون فبدوره أي عرش سلمان هو حلف يتكون من عدة فرق بمختلف الأصول ( وثيقة 15) فمنهم فرقة أولاد حميدة و أولاد صالح المنحدرين من جنوب المغرب الأقصى موطن صنهاجة مروا بأولاد نايل قبل استقرارهم بالحضنة , و فرقة الرباطة و أولاد صالح ( ليسوا ممن سبق ذكرهم) و فرقة السعادات و الديالم ينحدرون اربعتهم من بسكرة منطقة عقبة ( تهودة سابق) التي كانت موطن قبيلة تهوذة ثم مكناسة و هوارة الامازيغ .

اما عرش الزوي فهو يتكون من أربعة فرق من المرابطين هم أولاد سيدي عثمان و أولاد سيدي بن داود و أولاد سيدي احمد بن بلقاسم ( ينتمي لهم الوزير عز الدين الميهوبي) و أولاد سيدي احمد بن علي بن الخضرة فيهم أولاد سيدي عثمان فقط من ينحدرون من مليانة مثل أولاد دراج اما أولاد سيدي بن داود بن زيد اصلهم من منطقة السوس الأقصى من المغرب بلاد صنهاجة و الباقي اصولهم غير مضبوطة و بزعمهم هم من آل البيت مثل اغلب الامازيغ الذين استعربوا قبل و في زمن الدولة العثمانية هروبا من دفع الضرائب و ارجح ان يكون كل هؤلاء من صنهاجة ( وثيقة 16).

و هناك فرق أخرى نذكر منهم البراكتية هم احفاد الولي الصالح بركات دفين جبل بوطالب اصله من زمورة او قلعة بني عباس ( اشراف قبيلة زواوة الامازيغية حسب الرحالة الورتيلاني الذي يعتبر كل قبيلة زواوة اشراف من قريش مثل قبيلة بني ورتيلان و هذا غير صحيح) , و فرقة الخلافيل من ذرية علي بن خلف الله جاؤوا من منطقة غريس ولاية معسكر ( ارض قبيلة بنوتوجين و بنو راشد الزناتيين الامازيغ الذين تحولوا الى اشراف زمن العثمانيين ), و فرقة العماير و منا الله جاؤوا من مزيتة ( نسبتا لقبيلة مزاتة من امازيغ لواتة احد اهم العناصر القديمة لمنطقة المسيلة ) , فرقة أولاد دهيم و فرقة أولاد بن صوشة جاؤوا من المغرب الأقصى ( وثيقة 15) .

. و هذا اخر الكلام عن كل فرق حلف أولاد دراج الذي نسب زورا و كذبا و بهتانا ل الاثبج من بنوهلال و كانهم من نسل رجل واحد ؟؟ , و كما تلاحظ عزيزي القارئ سواء حلف أولاد دراج القديم او الحديث الذي استقلت منه عدة فرق مثل الصوامع و أولاد سحنون , هو فسيفساء من الانساب و العناصر المختلفة التي جاءت من مليانة و وهران و التيطري و الاوراس و بسكرة و المغرب الأقصى و جنوب سطيف و واد ريغ و غرب المسيلة و الصحراء و منطقة القبائل الصغرى و هذا ما تتميز به الكثير من قبائل الجزائر المستعربة التي تعمر البسائط عكس الكثير من قبائل الجبال التي تميل الى الانسجام و الأصل الواحد مما جعلها تحافظ على امازيغيتها و سبب ذلك ضيق الأراضي الفلاحية و قلة الأسواق التجارية في الجبال الشيء الذي لا يشجع الناس للهجرة نحوهم اما الدارجة التي يتكلمون بها في المنطقة التي تتميز بقلب حرف الغاء الى حرف القاف فهي موروثة من عند اول جيل امازيغي ( الذين ذكرهم اليعقوبي و ابن حوقل و الادريسي في الحضنة) استعرب على يد عرب بنو تميم الذين هم من يقلبون الغاء قافا و لا غيرهم فهذه الظاهرة موجودة فقط في عرب بنوتميم شرق جزيرة العرب و عند بعض عرب الكويت و العنصر العربي التميمي القديم الذي سكن المنطقة أيام بنو الاغلب تمت ابادته و طرده من طرف الدولة العبيدية او الفاطمية التي اسستها قبيلة كتامة و المسيلة هي احد اهم مدن و عواصم هذه الدولة و هذا هو الشيء الوحيد الذي ورثه سكان الحضنة من عرب بنوتميم الذين سكنوا مقرة و بعض القصور القديمة في الحضنة ,

و لكن ليومنا هذا طبائع و عاداة اهل المنطقة هي نفسها الموجودة عند اهل الاوراس ( اكثرهم من هوارة) مثل لباس الفرسان التقليدي و الشكل المميز للشاش الذي يضعه الفارس على راسه بالإضافة الى البرنوس و القشابية التي تميز الامازيغ عن باقي الأمم زائد الاكلات التقليدية الموجودة فقط عند الامازيغ مثل الباطوط و الشخشوخة و الكسكسي بحيث لا نكاد نفرق بين اهل الحضنة ( و حتى ولاد نايل ) و اهل الاوراس في شيء ما عدى اللسان بل و لا فرق بينهم و بين كل الجزائريين في الولايات الداخلية . … يتبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى