قبائل و عائلات

الطالبانيون: حكاية عشيرة صوفية تتجذر في أرض كركوك

يُعتقد أن عشيرة الطالبانية ذات الجذور الصوفية هي فرع من قبيلة زنكنة، التي تعود أصولها إلى قبيلة بني أسد العربية. نشأت العشيرة في قرية طالبان بمحافظة التأميم/كركوك، وهناك من يقول إن أصولها تعود إلى منطقة سورداش وأنهم ينحدرون من كاكه سور وميرسور، أبناء الشيخ موسى والشيخ عيسى، ما يعني أنهم ليسوا من زنكنة.

من هم الطالبانيون

تنتسب عشيرة الطالبانية إلى شيوخ الطريقة القادرية نسبةً إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني المدفون في بغداد. كان جدهم الأعلى أحمد بن الشيخ محمود قد ترك العديد من الأبناء، الذين توجه كل منهم إلى جهة وتولوا المشيخة الدينية، وامتلكوا القرى والمزارع في كركوك وجمجمال وكفري، وكلها تابعة لمحافظة التأميم.

من بين هؤلاء الأبناء الشيخ عبد الرحمن الطالباني، الذي اشتهر كشاعر وشيخ فاضل ورئيس طريقة معروفة في كركوك. ترك ديوان شعر بالفارسية والتركية، معظم قصائده في مدح السيد عبد القادر الكيلاني وفي التصوف، وأيضًا شعرًا في الغزل على لسان المتصوفة. كان يُلقب بالخالص، وله تأثير كبير على العشائر الكردية وأتباع الطريقة القادرية.

من شعراء العشيرة أيضًا الشيخ رضا بن الشيخ عبد الرحمن، الذي نظم الشعر بالعربية والكردية والتركية والفارسية. طبع ديوانه أكثر من مرة. وفي الوقت الحاضر، يُعرف من العشيرة جلال الطالباني، رئيس جمهورية العراق السابق وقائد الاتحاد الوطني الكردستاني في منطقة الحكم الذاتي شمال العراق. وكذلك الدكتور مكرم جمال الطالباني، الذي كان وزيرًا للري عام 1972.

تتوزع عشيرة الطالباني في العديد من المناطق الشمالية من العراق، ولكن أغلبهم يقطنون في كركوك وكفري وداقوق وخانقين وكويسنجق والسليمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى