المزيد

جذور اللهجات العامية المصرية محافظة الشرقيه

جذور اللهجات العامية المصرية 
الشرقية
تمتازمحافظة الشرقية ب لهجة خاصة بها تنتشر أيضا في بعض نواحي الدقهلية والقليوبية والإسماعيلية ..
وكان من السهل إدراك ارتباطها باللهجات العربية البدوية في نجد وبادية الشام والأنبار بالإضافة إلى تأثيرات يمانية واضحة وهو ما يصعب اجتماعه في نطاق واحد .. وبالرجوع للتاريخ يمكننا معرفة سبب ذلك حيث تضم المنطقة تنوعا من القبائل العربية ..
وأغلب عرب الشرقية ينحدرون من قبيلة جذام (من القبائل اليمنية الشمالية) والتي كانت تشكل إمارة كبيرة في مدين ومعان والبلقاء والنقب وسيناء حيث أسلم حاكمها فروة بن عمرو الجذامي بعد غزوة مؤتة ..
وأثناء الفتح الإسلامي دخلت فروع منهم واستقرت في هربيط وتل بسطة وأم رماد ثم استقر فرع بني زيد في بلبيس وما حولها وفرع بني مجربة في شنبارة وفرع بني سعد من تل طنبول ونوب طريف حتى مشارف القاهرة ..
وإلى الشمال في منطقة السنبلاوين سكن فرع بني زهير ومنهم الشواكرة والحصاينة والزهايرة (قرى الحصاينة والزهايرة وطماي الزهايرة بلد أم كلثوم) بزعامة قبيلة بني عبيد (في مركز بني عبيد) بجوار القبائل القضاعية ..
وفي شرق بلبيس وحتى السويس سكن فرع العايذ والذي تنحدر منه العائلة الأباظية المشهورة (عائلة أباظة هي فرع من عرب العايذ نسبوا لأمهم التي تنتمي للعرق الأبخازي تمييزا لهم عن بقية إخوتهم) ..
واتسعت أملاك جذام لتشمل معظم أرض الحوف الشرقي حتى سيناء .. وفي بادية الشام وسيناء استقرت الفروع الخمس الأخرى إلى جوار قبيلة الحويطات ذائعة الصيت .. وقد تتابعت الهجرات العربية لأسباب سياسية حيث خشي الأمويون من سيطرة عرب اليمن على المنطقة فسمحوا لقسم كبير من العرب القيسية وبني وائل بالاستقرار في الصحراء المتاخمة للحوف الشرقي وشجعوهم على زراعتها بعد حفر الخليج المصري ..
وفي العصور الأيوبية والمملوكية استقدمت قبائل طيء (ومنها ثعلبة وجرم) ثم أعقبتها قبائل النفيعات وأخيرا قبيلة بني صقر من الحويطات .. ولا تزال أسماء البلاد والمراكز تحمل المسميات القبلية القديمة مثل ديرب نجم (ديار بني نجم) وأبو حماد وأبو كبير وكفر صقر وأولاد صقر ..
كما أن أول مسجد بني في أفريقيا قد أنشأته العشائر القرشية في وقت مبكر في مدينة بلبيس وهو المسجد المعروف باسم مسجد (سادات قريش) ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى