مرأه بدوية

“كنداكة”.. “الجرجار” الزي التقليدي لملكات النوبة

أميرة جادو

يعتبر “الجرجار” هو الزى التقليدي للنوبيات، والذي صمم ليحافظ على احتشام المرأة النوبية، ويطلق عليه “الكنداكه”.. ويرجع سبب التسمية بهذا الاسم الى الأميرات زوجات الملوك في العصور القديمة، والملكات اللاتى حكمن الممالك النوبية جنوب مصر والتى تعرف بممالك “كوش”.

الجرجار النوبي

وفي هذا الإطار، كشف “عبد الرحمن عوض”، الباحث المتخصص فى التراث النوبي، أن “الكنداكة” كلمة معناها ايضا المرأة القوية.. الأنيقة، الحكيمة التى تتصف بصفة القيادة والحنكة.

وعن الجرجار، يشير “عوض”، إلى أن الكلمة تنطق بفتح الجيم، وهو من تراث نوبي قديم يعود الى عهد “مملكة دنقله” 1316م . ويتعلق بسيدات قبائل الفديجا النوبية، وقد انتشر الآن وترتديه كل سيدات النوبة.

انتشار الجرجار

ويتكون “الجرجار” من غلالة رقيقة سوداء مصنوعة من الشيفون أو الحرير الصناعي. مشغول برسومات مطبوعة لزهور وطيور البيئة وله ذيل طويل كالطاووس وهو مناسب للمناخ الحار فى جنوب مصر وشمال السودان.

والجدير بالإشارة أن “الجرجار” انتشر بفضل اميرات “الكشاف” فى خلال الفترة من 1520 وحتى 1923 أو اميرات الممالك فى ابريم والدر وابوسمبل بالشلال الثاني. وتنطبق على الزى مقولة “والناس على دين ملوكهم”. فهو زى ملكى قلدته طبقات الشعب من حلفا الى السكوت والمحسي.

الزي التقليدي للمرأة النوبية

وفي سياق متصل، أردف “عوض”، ان الجرجار كزى للمرأة النوبية، دخل موسوعة هيئة اليونسكو كتراث شعبى قديم. وقد وجدت على جدران المعابد الفرعونية لوحات تصور بنات النوبة يرتدين غلالة رقيقة لدى مشاركتهن فى المناسبات والاحتفالات. وفى معبد الملكة نفرتارى بأبوسمبل. هناك لوحات للملكة ترتدى غلالة تشبه جرجار النوبة.

ومن جانبها، قالت الحاجة “بخيتة عوض”، إحدى سيدات قرية “بلانة” النوبية عن الجرجار، هو قماش تل اسود شفاف أو نصف شفاف يلزم لصنعه من 5 إلى 6 امتار من القماش. عبارة عن قطعة واحدة ولا توجد له ياقة. ويتم ارتداؤه فوق ملابس الخروج الملونة، ويغطى جسد المرأة من الكتف حتى أعلى القدمين ويوجد فى الوسط من 5 الى 8 كسرات. وهى ثنيات بارزة الى الخارج بمقدار من 1 الى 4 سنتيمترات.

معنى كلمة الجرجار

والجدير بالذكر أن “الجرجار” يتكون من اكمام واسعة وطويلة تنتهى بكشكشة والبعض يضع فى نهاية الكم “استك” يلم الكم. وللجرجار ذيل طويل من الخلف تجره الفتاة النوبية عند المشى فيخفى خطواتها فى الخلاء ولا يكشف عن اتجاه سيرها لمن يريد تعقبها … ولذلك سمى “جرجار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى