تاريخ ومزارات

 أبو العباس المراكشي: عبقري الرياضيات والفلك الذي سحر الأجيال

أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي، المعروف بابن البناء المراكشي، هو عالم موسوعي أبدع في مختلف العلوم. واشتهر بإسهاماته البارزة في الرياضيات والفلك. ولد ابن البناء في غرناطة أو مراكش بين عامي 639 هـ و 656 هـ. كما استقر في مراكش. حيث درس ووافته المنية في عام 721 هـ أو 723 هـ.

من هو  أبو العباس المراكشي:

تميز ابن البناء بتنوع علومه، لكنه برز بشكل خاص في الرياضيات. كما كان مؤلفاً غزير الإنتاج. حيث وضع أكثر من سبعين كتاباً ورسالة في مجالات الحساب والهندسة والجبر والفلك. رغم ضياع معظم هذه الأعمال، فإن القليل المتبقي. منها كشف عن عبقريته وإسهاماته الجليلة.

أشهر أعماله هو “كتاب تلخيص أعمال الحساب” الذي ظل معتمداً في المغرب حتى القرن السادس عشر. كما ثار اهتمام علماء القرن التاسع عشر والعشرين. إلى جانب هذا الكتاب. ألف ابن البناء كتباً أخرى هامة منها “الأصول والمقدمات في الجبر والمقابلة” و”كتاب الجبر والمقابلة”. كما له رسالة في الهندسة وأزياج فلكية وكتاب “المناخ” الذي يعنى بالجداول الفلكية.

ابن البناء المراكشي هو أحد أعلام العلوم الذين تركوا بصمة خالدة على مر العصور. بفضل إبداعاته واكتشافاته التي أثرت في تطور الرياضيات والفلك بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى