تاريخ ومزارات

بنوا أهرامات السودان.. كل ما تريد معرفته عن مملكه كوش النوبية

أسماء صبحي
 
أطلق اسم كوش من قديم الزمان على جزء من منطقة النوبة يشمل المنطقة جنوب الشلال الثاني، والتي تمثل بلاد النوبة العليا حيث قامت حضارة وادي النيل النوبية الكوشية.
 
وكانت دولة كوش لها نشاط تجاري ضخم بسبب موقعها الجغرافي المهم،وكان من عادات الكوشيين دفن الملك ومعه عدد من حاشيته وهم أحياء ليخدموه في حياته الثانية.
 

المجتمع الكوشي

وفي عهد مملكه كوش كان قد انتشر استعمال البرونز في صناعه الأسلحة،كمان أن كوش كانت تصدر الزيوت والأخشاب وتستورد الملابس والعصور، وكان المجتمع الكوشي يتكون من أربع طبقات، الطبقه الساميه بيت المالك المكون من الملك وزوجاته وأولاده منهم، أما سائر المجتمع عدا هذه الطبقه فإنه ثلاثة طبقات، أرقاها الطبقه العليا وتشمل باقية العائلة المالكة من أقارب الملك وأقارب زوجاته وكبار رجال الدولة، أما الطبقه الوسطي تشمل الموظفين المتميزين ميسوري الحال، والطبقة الدنيا تشمل عامة الناس من الفقراء والموظفين والعمال والفلاحين والرعاه والجنود.
 

ديانة مملكة كوش

كان الكوشيين لهم معبودات بعضها مصري أصيل مثل رع واوزير وايزيس، وبعضها الآخر كوشي مثل ددن وابديماك، وأظهرت رسومات الفترة المروية ونصوصها ابديماك بأنه أعظم معبوداتهم بما في ذلك آمون ورع.
 
ونشأ ملوك الأسرة الخامسة والعشرون في مملكة كوش التي تقع حاليًا في شمال السودان وأقصى جنوب مصر، واعتبر معظم ملوك هذه الأسرة نبتة موطنهم الروحي، وحكم ملوك الأسرة مصر جزئياً في أحيان وكلياً في أحيان أخرى.
 

القبور في مملكة كوش

اختلفت القبور في أحجامها، فمقابر الأرباب والأسر عبارة عن حفره عميقه واسعه، وابتداءً من فترة كرمة صارت غرفًا لا تتجاوز ثلاثًا للملوك والملكات، ومن الفترة النبتية الأولى شيدت للملوك والملكات ونسلهم أهرامات تعلو قبورهم أصغر حجمًا من الأهرامات المصرية.
 
وتناسب أبعاد أهرام النوبة يختلف بشكل ملحوظ عن الصروح المصرية التي أثرت عليها، فبنيت بمدرجات لحجارة وضعت بشكل أفقي وتتراوح ارتفاعاتها بين ستة وبين ثلاثين مترا، ولكنها ترتفع من قاعدة صغيرة نسبية نادراً ما تزيد عن الثماني أمتار عرضًا، مكونة بذلك أهرامًا طويلة تنحدر بزاوية 70 درجة تقريبا.
 

الفرق بين أهرامات مصر والسودان

الشكل الهندسي لأهرامات مملكه كوش بالسودان يختلف عن أهرامات مصر، في أن الاهرامات النوبيه بالسودان أقصر من ناحيه الطول وأضيق من حيث القاعده بالمقارنة مع أهرامات مصر.
 
وكان الكوشيين بارعين في النحت والتصوير، فصنعوا التماثيل للملوك والامراء والمعبودات، ويعد الخزف الكوشي من أروع ما انتجته الحضارة في العصور القديمة.6+

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى