حوارات و تقارير

عمر المختار شيخ المجاهدين تعرف علية فى ذكرى استشهاده

احمد حسان

 

عمر بن مختار بن عمر المنفى الهلالى .

الملقب بسيدى عمر وشيخ المجاهدين وأسد الصحراء .

وتقدم لكم مجلة صوت القبائل العربية نبذة مختصرة عن حياة سيدى عمر وأسباب تسميته بأسد الصحراء .. ومقاومته للاحتلال الايطالي لليبيا .

 

ولد المختار فى ليبيا عام ١٨٦٢ . نشأ على المقاومة والتمرد ضد الاحتلال والاستعمار وقبل أن يكون قائد المقاومة بليبيا نروى سبب تسميته بأسد الصحراء .. يذكر أن أطلق عليه هذا اللقب منذ رحلته إلى السودان أنه دافع عن القوم الذين كانوا معه فى الرحلة ضدد اسد كان يقطع عليهم الطريق فيرموا له فريسه جمل أو شاه ليتقى شره فقال عمر المختار لا ونزل امتطى جواده وانطلق وصوب نحو الأسد يطارده ثم عاد إلى القوم وبيده رأسه فسمى بعدها بهذا الاسم اسد الصحراء .

 

ولعمر المختار أو شيخ المجاهدين عده بطولات أبرزها الطاليان عندما احتلت إيطاليا ليبيا عام ١٩١٢ فى عهد العثمانيين وكان عمره وقتها ٥٣ عاما استمر الشيخ الكبير يهاجم المحتلين والطاليان ٢٠ عاما .

 

وكان يجهز العدة والأشياء البسيطة ليردع بها الإحتلال .

وعندما قيل له إيطاليا تملك طائرات نحن لا نملكها»، أجابهم: «هل تحلق تحت العرش أم فوقه؟».. قالوا: تحته!. فقال: «من فوق العرش معنا فلا يخيفنا من تحته».

 

ظل أسد الصحراء يجاهد ضد الطاليان كما ذكرنا ٢٠ عاما إلى أن وقع أسيرا بين يديهم فى ١١ سبتمبر عام ١٩٣١ وعندما أسر قال له قائد الطاليان تراجع عن المقاومة أو حرب الإيطاليين واستسلم فقال كلمته الشهيرة قال ” نحن لن نستسلم ننتصر أو نموت ”

وقدم للمحاكمة وحكم عليه بالاعدام شنقا ليرحل عن عالمنا القائد . وشيخ المجاهدين عمر المختار رحمه الله عليه . طيبت حيا وميتا يا سيدى عمر ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى