حوارات و تقارير

تقرير يكشف عن مخطط إدارة الرئيس الأمريكي بشأن الحرب في غزة 

أسماء صبحي

تقوم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بدراسة خطط لإدارة الأمن في غزة بعد انتهاء الحرب في غزة. وفقًا لمسؤولين أميركيين نقلتهم صحيفة “بوليتيكو” الأميركية.

وتشمل هذه الخطط تشكيل قوات حفظ سلام متعددة الجنسيات أو فريق حفظ سلام فلسطيني بتمويل من البنتاغون. ومع ذلك، لا يزال الولايات المتحدة تعتزم عدم وجود قوات أميركية في غزة سواء في الوقت الحالي أو بعد انتهاء الحرب.

محادثات مستمرة

وعلى الرغم من أن المسؤولين الأميركيين أجروا محادثات مع شركاء إقليميين بشأن شكل هذه القوة. إلا أنه لم يتم تأكيد مشاركة أيٍ منهم بسبب عدم استكمال الخطة بعد.

وقد أعلنت العديد من الدول في الشرق الأوسط لإدارة بايدن أنها لن تفكر في المشاركة حتى يتوفر خطة جادة لحل الدولتين. وهذا ليس أولوية لحكومة إسرائيل التي تركز على مواصلة حربها ضد قطاع غزة.

وتشير صحيفة “بوليتيكو” إلى أن فكرة الاعتماد على قوة دولية لإدارة غزة تواجه رفضًا إسرائيليًا معلنًا، نظرًا لتجربتها السابقة في جنوب لبنان.

وتواصل الولايات المتحدة العمل مع شركائها لبحث سيناريوهات مختلفة للحكم المؤقت في غزة. والهيكل الأمني الذي سيتولى مسؤولية الأمن بعد انحسار الحرب.

مرحلة ما بعد الحرب في غزة

وظهرت بادرات أولية في الأسابيع الأخيرة بشأن مشاركة إسرائيل في مرحلة ما بعد الحرب. نتيجة الضغوط المستمرة من الولايات المتحدة بشأن الكيان الذي سيتولى إدارة القطاع.

وفيما يتعلق بالخطط التي يجري مناقشتها لمرحلة ما بعد الحرب، أعلن الرئيس جو بايدن أن عددًا من الدول العربية، بما في ذلك السعودية. مستعدة للاعتراف بإسرائيل ضمن أي إطار مستقبلي لعملية سلام شاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى