قبائل و عائلات

قبيلة هندية تحكمها النساء فقط ويشعر فيها الرجال بالقهر والظلم.. اعرف اصل الحكاية 

أميرة جادو 

في قبيلة “خاسي” الهندية، تتحكم المرأة في كل شيء وينسب الأبناء إليها ويحملون اسمها بدلاً من أسماء آبائهم. المرأة في هذه القبيلة تتولى السلطة وتتخذ القرارات بكل المسائل، سواء كانت مهمة أو غير مهمة. وهي ترث جميع ممتلكات الأسرة وتعول الرجل، الذي لا يلعب دورًا فعالًا في الحياة الأسرية. عندما يقرر رجل الزواج، ينتقل للعيش في منزل عائلة زوجته، وهذا يعكس سيطرة النساء في هذا المجتمع.

تاريخ وأصل قبيلة خاسي

وفي هذا الإطار أشار المؤلف والمؤرخ الهندي “هامليت باريه”، في كتابه “تاريخ قبيلة خاسي وثقافتها”، إلى أن قبيلة “خاسي” تعتقد أن أصولها ترجع إلى سبع عشائر مقدسة. يُفترض أن هذه العشائر نشأت من الجماعات العرقية الأوسترية في جنوب شرق آسيا، والتي تنتمي إلى مجموعة من اللغات المون خمير التي يتحدث بها الناس في غابات بورما النائية.

ومع ذلك، لا يوجد معلومات محددة حول متى هاجر أفراد قبيلة “خاسي” إلى جبال وسفوح شمال شرق الهند ليستقروا هناك.

قبيلة هندية تحت سيطرة النساء 

والجدير بالإشارة أن الرجال في قبيلة “خاسي” يشعرون بالقهر والضعف بسبب السيطرة النسائية القوية في المجتمع. وفي الهند بشكل عام، يسود نظام اجتماعي يتحكم فيه الذكور في مختلف جوانب الحياة. ومع ذلك، تتعارض تقاليد قبيلة “خاسي” مع هذا النظام الاجتماعي العام.

ومن جهته، صرح الكاتب الصحفي الهندي “ودود ساجد” أن النساء يتخذن معظم القرارات في المجتمع، ويشعر الرجال بالعجز والضعف أمام سطوتهن. يقطن أعضاء قبيلة “خاسي” في ولاية ميغالايا الشمالية الشرقية، حيث يُنقل النسب من خلال الأم وتنتقل الملكية أيضًا إلى المرأة بدلاً من الرجل. تشكل قبيلة “خاسي” 35% من سكان الولاية، وهناك قلق يتزايد بين الرجال بشأن هذه التقاليد القبلية ويرغبون في إنهاء نظام عدم المساواة بينهم وبين نساء القبيلة.

ولفت “ساجد”، إلى أن قبيلة”خاسي” تعد نموذجًا فريدًا في الهند حيث يتم تفضيل النساء وتتمتع بالسلطة والسيطرة الاجتماعية. ومع ذلك، فإن هذا النمط الاجتماعي ليس ممثلًا لكل القبائل والمجتمعات في الهند. لا يمكننا العمومة والقول بأن النساء يتحكمن في كل الأمور في الهند بشكل عام. فالهند مجتمع ذو تنوع كبير وتتفاوت التقاليد والثقافات والنظم الاجتماعية من منطقة إلى أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى