قبائل و عائلات

قبيلة الحويطات في الوطن العربي.. (الجزء الخامس)

كتب – حاتم عبدالهادى السيد

قبيلة الحويطات أهل كرم وخير، وهم طيبون فى الأصل، حيث يعود نسبهم إلى آل البيت ولهم شرف النسب والوقار، ولقد أسلفنا الحديث عنهم. لكن هناك فى بيوت الحويطات العز والجاه، وإكرام الضيف، ونجدة الملهوف، والوقوف إلى جانب صاحب الحق. وكلها من سمات الشهامة والرجولة، ولقد اشتهرت في الحويطات عدة بيوت تسمى ” بيوت الزعامة.

ويقصد ببيوت الزعامة، أى بيوت المشايخ والعمد والعواقل، ففى المملكة العربية السعودية ومصر يوجد بيت الزعامة فى «آل أبوطقيقة» حكام ضباء السابقين وشيوخ قبيلة الحويطات منذ مئات السنين. بالإضافة إلى رتبة الباشوية التى منحت لهم من الدولة العثمانية. وفي المملكة الأردنية يوجد بيت الزعامة فى «آل الجازى»، من «المطالقة» وهم شيوخ جميع حويطات «العلاوين». منذ عدة أجيال وتقلدوا أعلى المناصب القيادية فى الأردن.

ومنهم كذلك «آل أبوتايه» وهم بيت زعامة وأبناء وأحفاد الشيخ الفارس عودة أبوتايه. وهم شيوخ الفريجات من «الحويطات العلاوين» وبيت أبوتايه بيت فروسية. بيت الفارس الزعيم/ عودة أبوتايه الذى قاد القبيلة في الثورة العربية جنبا إلى جنب مع أبناء عمه الأشراف الهاشميين. وله تمثال يخلد اسمه في متحف اللوفر، وهم يقيمون في الأردن. و«آل شديد» وهم عمد قبيلة الحويطات فى مصر ؛وتاريخهم مشرف على مر الزمان والسنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى