عادات و تقاليد

ضرب ودماء.. أغرب طقوس غريبة للزواج بقبائل “وادي أومو” بإثيوبيا

أميرة جادو

يقع “وادي أومو”، في جنوب غرب إثيوبيا، وهو من المواقع المصنفة ضمن التراث العالمي لليونيسكو، عام 1980، بسبب وجود الكثير من القبائل التي لا تزال تتمسك بعاداتها وحياتها البدائية منذ آلاف السنين، بينما المسافة بينها وبين الحياة المدنية بعيدة تماما.

وبينما تحيط بمنطقة “نهر أومو” المناظر الطبيعية والمثيرة من كافة جهاتها. إلا أن هناك وفرة أخرى في العادات والطقوس التقليدية والتي تبدو غريبة، ومنها عادات الزواج.

طقوس غير تقليدية لـ”الهامر”

يسكن أبناء قبيلة “الهامر” في “وادي أومو”، وتتميز باللون الأحمر الذي يحتل مكانة وخصوصية واضحة، حيث يقومون بطلاء أجسادهم بالطين الأحمر الغامق. علاوة على رؤوسهم حيث يتم استخدام طين طبيعي يستخرج من الأرض. وذلك بعد تحضير خلطه بشحوم ودهون نباتية وحيوانية ومواد طبيعية أخرى.

وإلى جانب ذلك تمارس هذه القبيلة طقوس غريبة في الزواج، ولاسيما مع بدء سن البلوغ، ووفقاً لعاداتهم وقوانينهم الاجتماعية يتسنى للفتى أو الفتاة. طلب الزواج، لكن بشرط النجاح في تنفيذ طقس هذه المرحلة العمرية التي ينتقل فيها من مرحلة الطفولة للشباب.

ويعتبر هذا الطقس من الطقوس التي يجب على الشاب القيام بها. حيث عليه اختبار صعب يتمثل في القفز على أكثر من 15 إلى 20 ثورا أو جاموسا.

وعندما ينجح في مهمته تقوم الفتيات بإعطائه أعوادا رفيعة من “الخيزران” ليضربن بها على جسد من يرغب الزواج بها عدة مرات حتى الإدماء. بيد أن الفتاة التي شاركت في التجربة تكون مهمتها الرئيسية هي تتويج الفتى بالاعتراف بعبوره مرحلة الطفولة. كما يحق لها الزواج من أي شاب آخر داخل القبيلة، في مقابل نجاحها هي الأخرى.

طقوس عريقة

وفي هذا الإطار، أكد “حسن كاو”، المحاضر بجامعة أديس أبابا، إن هذه الطقوس عريقة ويتم ممارستها منذ آلاف السنين للحفاظ على النسل والروح الخاصة بهذه القبيلة. على الرغم من وجودها ضمن عدة قبائل في هذا الإقليم.

كما لفت “كاو”، إلى أن “المثير للدهشة في ظل رغبة الفتيات بالزواج في سن صغيرة. هو تحملهن لهذه السياط وقدرتهن على زيادة عدد الضربات في مشهد راقص”.

وأردف “كاو”، أن الفتيات “يحملن المزامير والأبواق أثناء الضرب ليشجعن أنفسهن على تحمل الألم واثبات جدارتهن بالزواج”.

الزواج من ثلاث زوجات

وأشار “كاو”، إلى أنه “أمام هذا العدد الكبير من الفتيات يمكن لرجال قبيلة (هامر) الارتباط بثلاث زوجات. وتحدد مرتبة المرأة في هذه القبيلة وفقا لمجوهراتها”.

وتابع “كاو”: “فالزوجة الأولى ترتدي عقدا مكونا من حلقة حديدية تنتهي بشوكة كبيرة بنهايتها. أما الزوجة الثانية والثانية فترتدي كل منهما حلقات حديدية أكثر بساطة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى