عادات و تقاليدقبائل و عائلات

أبرزها الزواج من 70 امرأة أو أكثر.. تعرف على أغرب عادات قبيلة “المرقطة” الأفريقية

أميرة جادو

تعتبر قبيلة “الماساي مارا”، وتعني بالعربية القبيلة “المرقطة”، من أكثر القبائل الأفريقية شراسة في عاداتها، إلا أنها مسالمة مع السياح الأجانب، وتسمح بزيارة قراها مقابل رسوم مالية فهي تعيش من هذه الأموال. ويعرف عن “شعب الماساي” بأنهم الأكثر عنفًا ورشاقة. وشعرهم مصبوغ باللون الأحمر، كما اعتمد العرب في الماضي عليهم لغزو المناطق المجاورة.

كما تضم القارة السمراء الكثير من القبائل العنيفة والمتشددة في عاداتهم وتقاليدهم. ولعل أغربهم وأشرسهم هي قبيلة الماساي أو “المرقطة” باللغة العربية، فهم مشهورين برعاة البقر وأعمال السحر في أفريقيا. وعلى الرغم من عاداتها العنيفة إلا أنها تعيش في سلام مع السياح الأجانب وتسمح بالزيارات مدفوعة الأجر إلى قراهم. لأنهم يعيشون على هذه الأموال، كما اعتمد عليهم العرب في فتوحاتهم بمناطقهم المجاورة.

موطن القبيلة

يعيش أبناء قبيلة “المرقطة” في أعالي وادي النيل حول بحيرة فيكتوريا إلى الغرب. وجبل كليمنجارو إلى الشرق. وتمتد أراضي القبيلة على بُعد نحو 500 كم مربع. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 300 ألف شخص، يعيشون في تنزانيا وكينيا، ويتحدثون لغة السامبورو والشاموس.

فروع قبيلة المراقطة

ويعتقد أفراد القبيلة أن خالق العالم هو “انكاي”، ويشكلون 3 مجموعات من الناس، وهم:

  • “توروبو”
  • “كيكويو”
  • “الماساي”

احتفالات قبيلة الماساي

ويحتفلون بمواسم رئيسية، وهي:

  • “تكوكوا”، وهي الأمطار الطويلة
  • “أولو”، وهي موسم الرذاذ
  • “أولتمو”، وهي الأمطار القصيرة

والجدير بالإشارة أن القبيلة تقوم بالعديد من الاحتفالات منها الاحتفال بالختان وحفلات الزفاف، تبدأ حياة الطفل في القبيلة بشيء رهيب ومؤلم. أما بالنسبة للرجال فيتم اختبارهم من سن 4 سنوات ويتم إزالة القواطع السفلية للأطفال بالسكين وعندما يكبرون يتم رسم وشم على البطن والذراعين.

عادات غريبة

يتم ثقب آذان كل من الأولاد والبنات بالحديد الساخن في غضروف الأذن العليا. ويتم قطع فتحة في منطقة الأذن، ويتم توسيعها تدريجياً عن طريق إدخال لفائف أو كرات مصنوعة من الخشب أو الطين.

يجب على الشباب حماية القبيلة؛ فهم يعيشون في الأدغال لعدة أشهر. حيث يتعلمون التغلب على الأسود، ومشاركة أغلى ممتلكاتهم وأبقارهم مع أفراد المجتمع الآخرين.

عادة ما يتخذ الرجال القرارات داخل الأسرة . ويتولى كبار القبيلة من الذكور الشؤون الاجتماعية للقبيلة، ويتم جمع الأولاد والبنات معًا حتى سن السابعة، وتبقى الأمهات مع أطفالهن. ثم ينتقل الأبناء عادةً من قرية الأب، لكنهم لا يزالون يتبعون نصيحته.

الزواج من 70 امرأة أو أكثر

يجوز للحاكم والرجل أن يتزوج أكثر من 70 امرأة وربما أكثر. ويكون مهر المرأة هو عدد الأبقار، وبالنسبة للعروس البكر يحدده بقرتان ويمكن أن يزيد حسب مكانة العروس.

يرتدي الرعاة أغطية للرأس من جلد البقر، وترتدي النساء رؤوسًا من جلد الغنم. وتزين القبيلة هذه الرؤوس بخرز زجاجي.

لا يتناولون الحليب واللحوم

ويتناولون عمومًا وجبتين من الطعام يوميًّا، في الصباح والليل، ولديهم حظر غذائي ضد خلط الحليب واللحوم.. فيشربون الحليب لمدة عشرة أيام بقدر ما يريدون، ثم يأكلون اللحم وحساء اللحاء أيام عدة.

والجدير بالذكر أن أبناء هذه القبيلة يؤمنون بالأساطير والقصص الشعبية. وأبرز ما يعانون منه تزايد التعدي على أراضيهم، وتهديد أساليب حياتهم التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى