المزيدحوارات و تقاريرعادات و تقاليدقبائل و عائلاتمنوعات
أخر الأخبار

باستخدام أدوات تراثية.. طريقة تجهيز القهوة في سيناء

جلسة إحياء التراث لأبناء قبيلة الريشات..

سيناء – محمود الشوربجي

في المجالس القضائية العرفية يُقدم قليل من مشروب القهوة الذي قد يحل فيه أكبر القضايا وأعظمها بين طرفي النزاع. وتُعد القهوة جزءاً لا يتجزّأ من ثقافة قبائل وعشائر وعائلات شبه جزيرة سيناء، وتختص كل منطقة من مناطق سيناء بطريقتها الخاصة لتحضير القهوة.

وفي لقاء خاص مع المهندس مصباح أبوطويلة الرياشي، من عشيرة أبوطويلة قبيلة الريشات، قال لـ «صوت القبائل العربية» أن جلسة تحضير القهوة والبن والأدوات التراثية المستخدمة جاء كإحياء لتراث البادية رمزنا وفخرنا وقهوتنا للأجوادي.

وأوضح “الرياشي” خلال حديثه، طريقة إعداد القهوة باستخدام الأواني والأدوات التراثية التي كان يستخدمها الأجداد قديمًا، وذلك في جلسة إحياء للتراث السيناوي.

كما أكد  “الرياشي” تحميص القهوة (الحبوب) لو فاتح بتقلل التحميص أما الغامق يتم تزويد التحميص باستخدام (المحماصة). وأطلق الأهالي على حبوب القهوة الغير مطحونة (قهوة اصحيحة) بالمفهوم العام، ومن بعد التحميص يوضع حبات القهوة في إناء فخاري على شكل (صَحن) يُسمى (هون).

وأضاف “الرياشي” أما الأداة المستخدمة في طحن القهوة تسمى (المصحانة). أما (الممشة) هي التي تمش بها القهوة المطحونة أو البهارات حب الهان المطحون. بينما (البكارج) بكرج الطباخ يتم طبخ فيه القهوة، ويتم طحن البهارات ووضعها في بكرج ثان وتصب عليه القهوة المطبوخة. ثم يتم غلي القهوة مع البهارات، ولما تروق يتم صبه في بكرج ثالث يدعى بكرج (مصفاة). ثم يصبون من المصفاة إلى الدلة التي تسمى (الصباب) وهو بكرج لصب القهوة للضيوف.

كما أشار “الرياشي” إلى أن الديوان أو الجلسة لا تخلو من براد شاي بجانب القهوة. لمن هم يرغبون في التزود بشرب قليل من الشاي. والبراد المستخدم تراثي ليس المعهود في المنازل، ويتم إحضار الشاي بالبهار أو الحب هان.

عشائرها وشيوخها والقضاة العرفيين

وخلال اللقاء.. تحدث “الرياشي” أن قبيلة الريشات بسيناء تضم 4 عشائر وهم: عشيرة أبوطويلة وشيخها الراحل الشيخ طياب أبوطويلة. عشيرة أبو زرعي وشيخها الشيخ سلامة أبو زرعي. عشيرة أبو بخيت وشيخها الشيخ حلمي بخيت، عشيرة الهشة شيخها الشيخ زايد الهشة.

 

أمّا القضاة العرفيون في قبيلة الريشات هم الحاج مطير أبوبخيت وهو قاضي ومعالج لبعض الأمراض أبرزها (الكيّ). والشيخ محمد أبو سليم أبوطويلة، قاضي عرفي، والشيخ زايد الهشة قاضي عرفي، والشيخ سلامة أبو زرعي قاضي عرفي.

بكرج القهوة ونار الحطب – تجهيزات القهوة السيناوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى