عائلات مصرية

عائلة منشه: قصة نجاح مصرية عبر 150 عامًا

عائلة منشه هي عائلة يهودية سفاردية جاءت إلى مصر من إسبانيا في  القرن الثامن عشر. أسسها البارون يعقوب دي منشه، الذي ولد في مصر عام 1810 وتوفي في الإسكندرية عام 1883.

النشاط التجاري لعائلة منشه 

بدأ يعقوب دي منشه حياته المهنية كصراف في مديرية الجيزة، ثم أصبح وكيلًا لأشغال المرحوم حسن باشا المنسترلي والد راشد باشا الذي كان واليًا على سوريا في ذلك العهد. تدرّج في عمله حتى أصبح “صراف باشا” للخديو إسماعيل.

في عام 1869، جاء إلى مصر الإمبراطور النمساوي فرانز جوزيف لحضور الاحتفال بافتتاح قناة السويس. تقدم البارون يعقوب دي منشه لاستقباله بصفته رئيسًا للجالية النمساوية في مصر. حظي البارون بمقابلة الإمبراطور الذي منحه وسامًا ولقب شرف. وفي عام 1875، منحه الإمبراطور لقب بارون، وهو أول من حاز هذا اللقب من الإسرائيليين في مصر.

أسس يعقوب دي منشه بالتعاون مع يعقوب قطاوي “بيت منسى وأولاده”، وهي مؤسسة مالية وتجارية أصبحت لها فروع في العديد من المدن الأوروبية. كما شارك في تأسيس البنك التركي المصري بالتعاون مع الخديو إسماعيل.

كانت للعائلة نشاط تجاري واسع في مجال استيراد وتصدير السلع المختلفة، بما في ذلك القطن والسكر والأرز والفحم والبن. كما كانت لها حصص كبيرة في العديد من الشركات العقارية الكبرى، مثل شركة وادي كوم أمبو.

النشاط الاجتماعي والسياسي:

كان لليعقوب دي منشه أربعة أبناء وثلاث بنات. كان أشهرهم البارون بخور، الذي اشتهر بأعماله الخيرية. تولى البارون جاك أعمال الأسرة بعد وفاة والده، ونقلها من الأعمال المالية والمصرفية إلى تجارة القطن والسكر المربحة. كما اشترى مساحات واسعة من الأراضي في دلتا وصعيد مصر. وصلت ثروته عند وفاته إلى ما بين 300 و500 ألف جنيه مصري. أما الشقيق الأصغر فليكس يهودا، فقد درس في فيينا وأسس فرع “بيت منسى” في لندن ورأس الطائفة اليهودية في الإسكندرية في الفترة ما بين عامي 1926-1933.

تمتعت عائلة منشه بنفوذ سياسي واقتصادي، حيث كان أفرادها من الشخصيات البارزة في المجتمع المصري. كما كانت العائلة من الداعمين للنشاطات الثقافية والاجتماعية والدينية للمجتمع اليهودي في مصر.

  • تأسيس المستشفى الإسرائيلي: أسس البارون بخور مستشفى منشه في الإسكندرية عام 1890، وهو أول مستشفى يهودي في مصر.
  • تأسيس مدرسة منشه: أسس البارون جاك مدرسة منشه في الإسكندرية عام 1907، وهي أول مدرسة يهودية ثانوية في مصر.
  • تأسيس الاتحاد اليهودي للتعليم: أسس فليكس يهودا الاتحاد اليهودي للتعليم عام 1926، وهو اتحاد يضم العديد من المدارس اليهودية في مصر.

عائلة منشه هي واحدة من أهم العائلات اليهودية في مصر. فقد لعبت دورًا مهمًا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى