عادات و تقاليد

قتل أسد باستخدام الحربة.. أغرب عادات قبائل القارة السمراء

أسماء صبحي

تتميز القارة السمراء عن غيرها من باقي القارات، حيث تتمتع بعادات وتقاليد غريبة يهتم الكثيرين بالتعرف عليها والعمل على معرفتها. باعتبارها من الدول التي يذكرها التاريخ بعاداتها التي تعد الأغرب في العالم. والتي قد تكون غريبة بالنسبة لك ولكنها موجودة مع وجود الإنسان الأفريقي. فهي تقاليد تتمسك بها شعوب تلك القارة، وهو ما سوف نستعرضه في السطور التالية.

عادات قبيلة الهيمبا

شعب الهيمبا هو أحد الشعوب الرعوية الرحل، والذين ينتقلون من مكان لأخر في ناميبيا. وهم يتحدثون إحدى لهجات الهريرو وتسمى أوجتي هيمبا، كما يعيشون حياة بدائية.

ويعتمد شعب الهيمبا على حياتهم القديمة دون الانخراط على العالم، وهو ما جعلهم مقصدًا للسياح الوافدين من أنحاء العالم. والأغرب لدى هذه القبيلة هو لونها المائل للون الأصفر بسبب عجينة محلية يتم صنعها من الزبدة وأكسيد الرصاص الأحمر وتستخدمها الفتيات بمجرد بلوغهن.

عادات قبيلة سان

تتواجد قبيلة سان في جنوب أفريقيا، وتعتمد على الزراعة ونمط الحياة البدائية. وهم عبارة عن قبائل متنقلة صغيرة، وترى هذه القبيلة أن الترفيه والرقص عاملاً هاماً جدا لجميع الأعمار. ومن العادات والتقاليد التي تحكم القبيلة تقدس من دور المرأة كما أنها تحظى باحترام كبير، يصل إلى تقلدها رئاسة المجموعة العائلية.

وبالرغم من الطرق الحديثة في جمع وتخزين الماء، إلا أن قبيلة سان اخترعت أدوات أخرى من الطبيعة تساعدها على تخزين الماء مثل استخدام بيضة نعام فارغة لجمع الماء.

شعب الماساي

قبيلة الماساي هم مجموعة عرقية نيلية شبه رحل يتمركزون في كينيا وشمال تنزانيا. ويمتلكون عادات وتقاليد غريبة مثل الحج إلى بركان أولدوينيو لنغاي.

ويعيش شعب الماساي على الرعي وتربية الأبقار، والأغرب في عاداته هو قيام أفراد القبيلة بشرب دم البقر بعد مزجه بالحليب. وذلك لاعتقادهم أن دم البقر يعطي بروتينات أكثر من اللحم واللبن. أما عن طريقة استخراج الدم من البقر فتكون عبر غرس سهم في رقبة البقرة ثم جمع الدم في وعاء ويمزج بعد ذلك بالحليب. ويتم شرب دم البقر في مناسبات خاصة مثل مراسيم الختان الجماعي.

ويقوم شعب الماساي بتقديم دم البقر للمرضى والحوامل والمرضعات، لاعتقادهم أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي. ومن ضمن غرائب هذه القبيلة ضرورة قيام المحارب بقتل أسد باستخدام حربة. وهذا التقليد ينم عن تطور الفتى الصغير لمحارب ومقاتل شجاع.

قبيلة وودابي من النيجر 

توجد قبيلة ودابي في دول النيجر ونيجيريا وشمال شرق الكاميرون، وتتمتع بالطابع الرعوي حيث ينتقلون مع قطعانهم من الماشية من مكان لأخر. وخاصة أثناء مواسم الأمطار من الجنوب إلى الشمال.

ويعرب شعب وودابي ببشرتهم السوداء، كما يلقبون الفتى بالرجل عند بلوغ الخامسة عشرة. ويطلق عليها لقب رجل وعليه يقدمون ضحية من البقر احتفالاً بهذه المناسبة. وعندما يرغب الزواج فيتم الترتيب له من جانب الأباء والأمهات ويتم تقديم المهر من الماشية وعددها يتوقف على مستوى الغنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى