عادات و تقاليد

النوم مع الموتى.. تعرف على أغرب عادات شعب لوو

أميرة جادو 

تختلف المجتمعات فيما بينها في ما قد يعتبره البعض “طقوسًا غريبة”، ومع ذلك، يبدو أن سكان نيانزا لديهم بعض العادات والمعتقدات الأكثر إثارة للاهتمام والغرابة، وعلى سبيل المثال، هل سمعت من قبل أن العادات في الماضي كانت تتطلب من الأرامل في المجتمع أن يناموا في نفس الغرفة مع أزواجهن المتوفين قبل الدفن؟، ويرجع السر وراء هذه العادة إلى اعتقدهم أنها تطهر هؤلاء النساء استعدادًا للميراث.

الإبنة الصغيرة لا تتزوج قبل الكبيرة

ومن العادات القديمة والغريبة، في بعض أجزاء من لوو نيانزا، لا تستطيع المرأة، مهما كانت كبيرة السن، أن تتزوج قبل أختها الأكبر سنا، وبما أن كبار السن ينظرون باستياء إلى العزوبة، وأن من يحاول ذلك يخاطر باللعنة أو النفي، فإن النساء في سن الرشد يضطررن إلى الزواج.

وفي بعض الأماكن في لوولاند، إذا تزوجت الأخت الصغرى، ربما بسبب ظروف ما، قبل أختها الكبرى، لا يمكن دفع مهرها لوالدها، وإذا كان الرجل الذي يتزوجها مستعدًا لدفع المهر ويريد فعلًا القيام بذلك دون تأخير، فيجب عليه دفعه لعمها وليس أبيها.

والجدير بالذكر إن بلوغ سن الرشد وعدم الزواج كان ولا يزال فضيحة كبرى تجتذب وصمة عار من نوع ما في القرى. ولإنقاذ ماء الوجه وتخليص القرية من السخرية الناتجة عن ذلك، يبذل الأعمام والخالات قصارى جهدهم لضمان حصول هؤلاء النساء على أزواج في أسرع وقت.

الجلد والتشهير العلني بضحايا الانتحار

عندما يشنق رجل نفسه على شجرة في أماكن معينة في نيانزا، يتم تغليف جثته جيدًا قبل إنزالها من حبل المشنقة. علاوة على ذلك، يتم دفن الجثة خارج المزرعة في مكان – يشار إليه باسم “جوندا” – مخصص لمثل هؤلاء المنبوذين وغيرهم، فالشخص الذي ينتحر يتم دفنه في الليل ولا يتم الحداد عليه حتى لا تطارد الأرواح الشريرة الحزينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى