المزيد

قبيلة الملحم.. شاركت في الفتوحات الإسلامية في الشام والعراق وفارس والروم

دعاء رحيل

قبيلة الملحم هي إحدى القبائل العربية الكبرى التي تنتمي إلى بني تميم. تعود أصولها إلى ملحم بن مرة بن عدي بن نهد بن زيد من بني تميم. تسكن قبيلة الملحم في مناطق متفرقة من الجزيرة العربية والشام والعراق والخليج العربي والمغرب العربي. تشتهر قبيلة الملحم بشجاعتها وفروسيتها وحبها للعلم والأدب.

تاريخ قبيلة الملحم

قبيلة الملحم لها تاريخ عريق ومجيد في الجاهلية والإسلام. كانت من أوائل القبائل التي أسلمت في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وشاركت في الفتوحات الإسلامية في الشام والعراق وفارس والروم. كان لها دور بارز في نصرة الخلافة العباسية، وفي مواجهة التتار والصليبيين. كذلك، كانت من القبائل التي قامت بالثورة ضد الاستعمار الفرنسي في سوريا، والثورة ضد الاستعمار البريطاني في العراق.

أصول قبيلة الملحم

قبيلة الملحم هي من بني تميم، وهو أحد أكبر فروع قحطان، وأشهرها. يقول ابن حزم في كتاب جمهرة أنساب العرب: “وأكثر فخذ قحطان هو بنو تميم، فإنه لا يخفى على أحد من عارف بأخبار العرب أن بنو تميم هم أكثر فخذ قحطان، وأشده عزة، وأجود نفسًا، وأشجع قومًا”. يعود نسب قبيلة الملحم إلى ملحم بن مرة بن عدي بن نهد بن زيد من بني تميم. يروى أن ملحم كان شاعرًا مشهورًا في الجاهلية، وأنه كان يُلقّب بـ”شاعر التغابن” لأنه كان يغزو مع قومه ثم يغزو عليهم.

انتشار قبيلة الملحم

قبيلة الملحم تسكن في مناطق مختلفة من الوطن العربي. في الجزيرة العربية، توجد فروع من قبيلة الملحم في شمال المملكة العربية السعودية، وفي جزيرة تاروت في المنطقة الشرقية، وفي حضرموت في جنوب اليمن. في الشام، توجد فروع من قبيلة الملحم في سوريا، وخاصة في محافظات حمص وحماة والرقة ودير الزور والحسكة، وفي لبنان، وفي فلسطين. في العراق، توجد فروع من قبيلة الملحم في محافظات الأنبار وصلاح الدين وديالى وبغداد والبصرة. في الخليج العربي، توجد فروع من قبيلة الملحم في الكويت والإمارات وقطر والبحرين. في المغرب العربي، توجد فروع من قبيلة الملحم في تونس والجزائر والمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى