تاريخ ومزارات

مشاركة النساء في عضوية المحاكم في مصر القديمة

أسماء صبحي

تقول شروق السيد، الباحثة في التاريخ المصري القديم، إن لدينا بعض الإشارات التي جعلت البعض يتشكك في أن النساء في مصر القديمة قد استطاعت المشاركة في المحكمة كقاضِ. منها ما ورد في وثيقة Boulaq 18 (عصر الدولة الوسطي) حيث نجد قائمة من md3yw الذين وصلوا المدينة الجنوبية في الشهر الثالث للأخت. اليوم الثاني، فذكرت خمسة رجال وافتتحت القائمة بأسماء ثلاثة من السيدات.

النساء في عضوية المحاكم

وأضافت السيد: “ظهرت جملة هيراطقية ترجمت بترجمات مختلفة ترجمها scharff “ثلاث زوجات أعضاء للقنبت”. وقرأها Borchardt “ثلاث زوجات ” وقرأها Griffith “ثلاث نساء كزوجات”. وقد اعترض Word علي هذه الترجمات وقدم ترجمة أخري بمعني “ثلاث سيدات كأسر أو كعائلات للاعضاء”. وهذا يعني أن الثلاث نساء كن أما زوجات أو اخوات للمدجاو الذين جاءوا الي طيبة. واستبعد Word مشاركة المرأة في إدارة الدولة علي اي مستوي خلال عصر الدولة الوسطي”.

وأوضحت أن الإشارة الثانية بهذا الخصوص جاءت في O.Gard 150. حيث تضمنت المحكمة ثلاث عمال وسيدتين. ووجود السيدات في المحكمة أمر فريد ولعله المثال الفريد والشاذ كدليل على أن السيدات كن يجلسن كقضاة في المحكمة. ولكن يبدو أن الأمر يحتمل تفسيرات أخرى فرغم أن المرأة في مصر القديمة كانت تتمتع بأهلية كاملة وشخصية مستقلة. إلا أن جلوسها في المحكمة كقاضِ يعد أمراً غريباً ومستبعداً ويحتاج إلى إسناد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى