حوارات و تقارير

تاريخ مصر القديمة يتجدد.. اكتشاف أواني كانوبية في إهناسيا

دعاء رحيل

مصر تحتوي على ثلث الآثار العالمية، وتتمتع بثروة ثقافية وأثرية هائلة ومعالم مهمة. الآثار الفرعونية كانت لها دور كبير في تشكيل التاريخ ولها أهمية اقتصادية كونها مصدرًا رئيسيًا للدخل القومي.

اكتشافات أثرية جديدة

لا يزال هناك العديد من الآثار والاكتشافات الأثرية التي يتم اكتشافها حتى اليوم، والتي تكشف المزيد عن الحياة الثقافية والدينية والاجتماعية في الماضي. مؤخرًا، تم اكتشاف كنز جديد في مصر أثناء تنظيف المنطقة الأثرية من أعشاب “الحلفاء” في منطقة إهناسيا الأثرية بمحافظة بني سويف.

وتم العثور على كنز أثري مهم يتكون من 4 أواني كانوبية لتماثيل أبناء الإله حورس – في الديانة المصرية القديمة – وهم: “مستي، حابي، دواموتف، قبح سنوف”.

وكشفت لجنة من منطقة إهناسيا الأثرية بمحافظة بني سويف عن العثور على 4 أواني كانوبية فرعونية لتماثيل ابناء الإله حورس – في الديانة المصرية القديمة – وهم: “مستي، حابي، دواموتف، قبح سنوف”.

وتشكلت لجنة من فرع هيئة الآثار بمحافظة بني سويف، حيث تبين أن التماثيل الأربعة مصنوعة من الألباستر والوجوه من الحجر الجيرى. وقد عُثر عليها أثناء تنظيف المنطقة الأثرية من حشائش “الحلفاء” في منطقة إهناسيا الأثرية.

وتم معاينة موقع العثور على التماثيل في حضور كمال حسين، مدير آثار إهناسيا، ووليد محمدين، مفتش آثار إهناسیا، ومسؤولی السیاحة وشرطة الآثار. وتم إیداع التماثيل في مخزن آثار المنطقة لاتخاذ الإجراءات المعتادة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى