تاريخ ومزارات

زوسر حورس.. أول ملك يرسل حملات إلى سيناء لاستخراج النحاس والكوارتز

أسماء صبحي

زوسر أو (جسر نثر خت)، والذي يعني جسد الإله المقدس، أول من بدء اللقب الذهبي، مؤسس الأسرة الثالثة.، واشتهر في عهده المهندس إيمحتب الذي قام ببناء أول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ و هو الهرم المدرج. كما قام أيضا بالكثير من الحملات والإنجازات العظيمة في عهده.

أصل الملك زوسر

تقول إسراء حبيش، الباحثة في الآثار المصرية، إن الملك زوسر مصري الأصل، حيث أن أباه الملك (خع سخموي) أخر ملوك الأسرة الثانية. والذي قام بحملات حربية هامة، ولامه الملكة (ني ماعت حب)، صاحبة لقب موت نيسوبيتي، والذي يعني ام ملك الوجه القبلي والبحري.

أعماله

أضافت حبيش، أن العلماء اختلفوا على مدة حكمه، حيث قال المؤرخ مانيتون إنه حكم 29 عامًا. بينما تقول بردية تورين إنه حكم 19 عام، لكن قد رجح المؤرخين الحاليين أنه قد حكم 29 عامًا. وجعل عاصمة مصر منف، ويعتبر أول ملك يرسل حملات إلى سيناء لاستخراج النحاس والكوارتز.

وأوضحت حبيش، أنه مد حدود مصر إلى الجنوب وبسط نفوذه على الجنوب (النوبة)، وهو صاحب لوحة المجاع التي تصف خوف الملك وغضبه. حيث أنه قد حدث في عهده مجاعة بسبب جفاف فيضان النيل، والذي استمر 7 سنوات. وبدء اللقب الذهبي وهو (حورس الذهبي) و (حورس الحي على الأرض) مما جعل الملك في مرتبة الشمس.

وأشارت إلى أنه من أهم الشخصيات في عهده الوزير والمهندس والطبيب ( إيمحتب )، الذي قام بإنشاء الهرم والمدرج. وقد اعتبره المصريين القدماء إله الطب نظراً لمعرفته الواسعه في علم الطب. ودفن في هرمه المدرج بجبانه سقارة غرب ممفيس ضمن مجموعته الهرمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى