مرأه بدوية

“زينب” سيناوية تغلبت على الصعوبات في صناعة الكليم اليدوي وتعلمه للسيدات

تغلبت زينب محمد (38 عامًا) ، وهي من سكان الشيخ زويد ، على جميع الصعوبات في صناعة الكليم المصنوع يدويًا والمشاركة في معرض “مصر الخفية”، تعرف زينب أن حرفة الكليم اليدوي هي إرث سيناء يحتضر. صنعت نساء سيناء أيضًا كليمًا يدويًا ولم يتعلمن فقط كيفية معالجة الخرز ، ولكن أيضًا طوروا أفكارًا ووسعوا أنشطتهم من خلال تصميم الستائر ووسائد السرير من الكليم.

توظيف النساء

مشيرة إلى أن لديها مصدر دخل وتقوم بتجنيد النساء لتعليم حرفها اليدوية دون انتظار حصص الإعاشة من أحد ، قالت زينب: لقد نشأت “. بهدف تنفيذ فكرة تسليم الحرف اليدوية للأجيال ، يسهل التقارب بينهما عملية التعلم ، حيث تقوم الفتيات أيضًا بتعليمهن وتعليم بعضهن البعض.

ورشة عمل

وقال صانعو الكليم إنهم عقدوا ورش عمل تدريبية لهم خلال الإجازة الصيفية ، طور بعضهم إبداعاتهم وأطلقوا مشاريعهم الخاصة.
وبخصوص دور بنك الإسكندرية ، أوضحت السيدة سيناء أن البنك يوفر أيضا الدعم الإعلامي والموقع.بالنسبة للوضع الأمني ​​في سيناء ، زينب أثرت سلبا على العمل داخل سيناء ، خاصة في إدخال المواد الخام مما يدل على صعوبة حركة المرور. بسبب القيود الأمنية.
كما تم تخفيض ساعات العمل بشكل كبير ، وحتى ذلك الحين كان على المرأة أن تعمل 24 ساعة في اليوم في المنزل بعد الحصول على المواد الخام ، وتسعى إلى تشجيع المرأة على العمل قائلة: يرجى العلم أن لعملها قيمة. ”

صعوبة خطيرة

كما تضيف زينب أنها واجهت صعوبات جمة من بيئة سيناء نفسها حتى تمكنت من العمل. وشمل ذلك العادات والتقاليد التي منعت الفتاة من التعلم ، ثم العمل والخروج خارج المدينة للشراء والبيع ، ولكن دعمها كان سيدات الأعمال في نفس المجال ، الأخوات الثلاث ، الألمانية ، وتمكنت من المشاركة في المعارض الخارجية مثل اليابان وفرنسا ، لذلك واصلت هدفها.

تسويق المنتج

تقر زينب بأن المعارض التجارية تلعب دورًا كبيرًا في تسويق المنتجات المصنوعة يدويًا ، ولكن بالإضافة إلى التعرف على العملاء شخصيًا ، فإنها تشرح المنتجات بالتفصيل ، مثل المواد والنوع والوزن وحتى الوقت الذي تستغرقه. . تنفيذ القطعة.
الجدير بالذكر أن معرض “ماكرة مصر” سيقام في الفترة من 11 إلى 18 أكتوبر بأرض المعارض بمدينة نصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى