مرأه بدوية

من 4 طبقات.. ما لا تعرفة عن ملابس المرأة السودانية

 

كتب – عمر محمد
يتميز الشعب السوداني بعادات وتقاليد خاصة بهم في الأزياء الشعبية خاصة ملابس السيدات.

وترتدى المرأة السودانية ازياء ذات طابع خاص، حسب عبدالله صالح مؤرخ في الشؤون الأفريقية ل “مجلة صوت القبائل العربية” هي عباره عن زي خارجي، يلبس فوق فستان بسيط تتناسق ألوانه مع ألوان الثوب.و يتكون من عدد من امتار القماش تتراوح بين 4 إلى 4 امتار ونصف وترتديه المرأة المتزوجة في الغالب.

ولذلك يمكن أن يستخدم للتميز بين المراة المتزوجة وغير المتزوجة تدرج الغرض من ارتداءه عبر الزمان من ثوب يلبس من باب السِتر والاحتشام ليصبح تقليدا ورمزا للمرأة السودانية يعبر عن اناقتها ويعطي مؤشراً عن وضعها الاجتماعي والمادي.

ويظهر هذا جلياً في تنوع خاماته وأشكاله إلى حد كبير في الآونة الأخيرة بالإضافة إلى الزيادة الملحوظه في سعره.

وعلي الرغم من التنوع الكبير في أشكاله وخاماته عبر الزمان إلا أنه حافظ على نمطيته ولم يندثر وواجه الثقافات الدخيلة مثل العباءة الخليجية بصمود كبير، فهو يحظى بحب النساء السودانيات لسحره وجماله وإمكانية التجديد فيه بالألوان والرسم والتطريز ليواكب الموضة والعصر.

وتتباين أنواع الثياب بتباين الخامات المصنوعة منه.ففي هذه الأيام نجد العديد من الخامات كالقطن والحرير والشيفون والبوليستر والثياب التي تعرف بالهزاز، ويتربع على عرش الثياب السودانية التوتال السويسري وذلك لجودته وفخامته وملاءمته لطقس السودان رغم ارتفاع أسعاره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى