عادات و تقاليد

احتفالات وتهاني.. عادات استقبال المواليد عن قبائل المغرب 

أسماء صبحي 

تعتبر المغرب من الدول التي تتمتع بتنوع ثقافي كبير. وتضم العديد من القبائل والمجتمعات التي لها عادات وتقاليد خاصة بها في استقبال المواليد. ولذلك نستعرض في السطور التالية بعض العادات الشائعة لدى بعض القبائل المغربية.

الاحتفالات العائلية

تقوم العائلة بتنظيم احتفالات خاصة بمناسبة ولادة الطفل، وتدعو أقاربها وأصدقائها للاحتفال معها. كما قد تتضمن الاحتفالات تقديم الطعام والمشروبات والحلويات.

الزيارات والتهاني ضمن عادات استقبال المواليد

يقوم أفراد العائلة والأصدقاء والجيران بزيارة العائلة المولودة لتهنئتهم وتقديم التبريكات. وعادةً ما يحمل الضيوف الهدايا للطفل الجديد.

التقاليد الدينية

قد يتم إقامة مراسم دينية مثل الأذان (النداء للصلاة) في اليوم الأول من ولادة الطفل. وفي بعض الثقافات، يتم إجراء طقوس دينية أخرى مثل حفظ القرآن الكريم للطفل.

الزينة والتزيين

قد يتم تزيين منزل العائلة وغرفة الطفل بالزهور والشرائط والأقمشة الملونة. كما يتم تزيين الطفل بالملابس التقليدية الخاصة بالمنطقة أو القبيلة.

التوزيعات والهدايا

قد يتم توزيع الحلوى والمكسرات على الزوار كتعبير عن الفرحة بولادة الطفل. كما قد يتم تقديم الهدايا للطفل الجديد من قبل الأقارب والأصدقاء.

عادات أخرى لـ استقبال المواليد

بالإضافة إلى العادات التي ذكرتها سابقًا، هناك بعض العادات والتقاليد الأخرى عند استقبال المواليد لدى بعض القبائل المغربية. وهي:

  • حفلة “الأكل الليلة”: في بعض القبائل، تعقد حفلة خاصة يطلق عليها اسم “الأكل الليلة”. وتقام في الليلة الأولى من ولادة الطفل. ويتم خلال هذه الحفلة تقديم وجبة خاصة تتضمن مجموعة من الأطباق التقليدية والحلويات للضيوف.
  • الطقوس والتراث الشعبي: تعتبر المواليد في المجتمعات القروية والقبلية في المغرب فرصة للاحتفال بالتراث الشعبي والعرفان القبلي. كما يتم إقامة الرقصات التقليدية والأغاني الشعبية والموسيقى للاحتفال بالطفل الجديد.
  • الطهارة والتطهير: تمتلك بعض القبائل المغربية تقاليد خاصة تتعلق بالطهارة والتطهير بعد ولادة الطفل. كما يتم تنفيذ طقوس خاصة لتنقية الأم والطفل وحمايتهما من الأرواح الشريرة والأمراض.
  • التبرعات الخيرية: في بعض الثقافات، يقوم الأهل والأصدقاء بعمل تبرعات خيرية بمناسبة ولادة الطفل. كما يتم توزيع الطعام والملابس والمواد الأساسية على الأسر المحتاجة أو المستشفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى