المزيد

تاريخ كرة القدم في اليونان القديمة.. هل كانت أول حضارة مارستها؟

أميرة جادو

يضم المتحف الأثري الوطني في أثينا تمثال بارز لشاب يوناني قديم يمارس لعبة كرة القدم عن طريق موازنة كرة على فخذه أمام صبي صغير. يشير هذا التمثال إلى أن كرة القدم، حتى في شكلها البدائي، تعود إلى ما لا يقل عن 2400 عام، ومن المحتمل جدًا أن تكون نشأتها في اليونان القديمة. وفقًا لموقع “جريك ريبورت”، يبدو الرجل في هذا التمثال كما لو كان يعلّم ابنه كيفية التحكم بالكرة، مما يجعلنا نتخيله وكأنه “ليونيل ميسي” اليوناني القديم.

تاريخ كرة القدم القديمة

يرجع علماء الآثار تصوير هذه الشخصية إلى الربع الثالث من القرن الرابع قبل الميلاد (400-375 قبل الميلاد). كانت كرة القدم تعرف في اليونان القديمة باسم “إبيسكيروس”، وهي لعبة كانت تلعب بين فريقين يتراوح عدد لاعبي كل فريق من اثني عشر إلى أربعة عشر لاعبًا. كانت اللعبة تسمح باستخدام اليدين، وكان الهدف منها رمي الكرة فوق رؤوس الفريق المنافس.

قواعد اللعبة وعنفها

كان هناك خط أبيض يُسمى “سكايروس” يفصل بين الفريقين، وخط أبيض آخر خلف كل فريق يمثل خط النهاية. كان على اللاعبين دفع الفريق المنافس إلى التراجع حتى يتجاوز خط النهاية. على عكس كرة القدم الحديثة، كانت إبيسكيروس لعبة تعتمد على الاحتكاك الجسدي الكامل، مما جعلها عنيفة نسبيًا.

شعبية اللعبة في أسبرطة

والجدير بالذكر أن لعبة كرة القدم كانت تحظى بشعبية كبيرة في أسبرطة، حيث كانت تعتبر جزءًا من التدريب العسكري للشباب الأسبرطي. بفضل هذه اللعبة، كان لإبيسكيروس تأثير كبير على تطوير كرة القدم الحديثة، حيث تعد واحدة من أهم الرياضات التي عرفتها اليونان القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى