مرأه بدوية

المرأة فى أفريقيا عصب الحياة في كافة أشكالها

  1. كتب / احمد كمال ابراهيم

المرأة نصف المجتمع؛ وتعد المرأة الإفريقية هى عصب الحياة الإجتماعية والإقتصادية ؛ بل والسياسية كذلك ؛ فهى ليست قاصرة على أعمال المنزل وتربية الأطفال ؛ بل امتد دورها لتشارك في كافة مناشط الحياة .

المرأة نصف العالم :

هذا وتمثل النساء والفتيات نصف سكان العالم، وبالتالي نصف إمكانياته. وتعد المساوة بين الجنسين، إلى جانب كونها حق أساسي من حقوق الإنسان، أمر ضروري لتحقيق السلام في المجتمعات ولإطلاق إمكانيات المجتمع الكاملة. وقد ثبت أن تمكين المرأة يحفز الإنتاجية والنمو الاقتصادي، فتمكين المرأة هو تمكين للإنسانية. هذا ويختلف دور المرأة في قارة إفريقيا من دولة لأخرى أو من منطقة لأخرى حسب العادات والتقاليد أو التاريخ والثقافة والدين.

اعلان عقد تمكين المرأة الإفريقية :

وكان قد تم إعلان عقد المرأة من 2010 -2020 فى إفريقيا، إلا أنه مازالت توجد صعوبات أمام تمكين النساء، وإذا تمّ تمكينهن من جميع الفرص بشكل جيّد، سوف يكون باستطاعتهن مساعدة القارة بطريقة أكثر فاعلية للخروج من أزماتها، ورغم ذلك فإنهن يشغلن حوالي ثلث المقاعد في البرلمانات في11 بلداً إفريقيا.

ففي رواندا، يوجد أكبر عدد من النساء البرلمانيات على مستوى العالم، كما يوجد في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أعلى معدل لأنشطة المشاريع الريادية للإناث، وما يقرب من ثلث الشركات تملكها الإناث.

مصر وإفريقيا والدور التاريخى :

مصر قلب إفريقيا النابض؛ وانطلاقاً من هذا الدور التاريخى؛ و فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فى دورته الثانية والثلاثين لعام 2019 تحرص مصر على تحقيق التنمية والرخاء لشعوب القارة، ويحتل انتماء مصر الإفريقي موقع القلب ويقع في صدارة اهتمامات القيادة السياسة.

ودائما ما يؤكد الرئيس عبدالفتاح السيسي في كافة خطبه وأحاديثه ولقاءاته الرسمية والإعلامية، على الأهمية التاريخية والاستراتيجية لعلاقات مصر الإفريقية، واعتزاز مصر بانتمائها الإفريقي، مع توافر الإرادة لتحقيق أهداف أجندة «إفريقيا 2063»، خاصة الهدف السادس الخاص بتمكين المرأة والقضاء على كافة أشكال العنف والتمييز ضدها، وكذلك دورها في تحقيق الأمن والسلام والتنمية .

وعلى الرغم من استمرار بعض التحديات التي تواجهها، وتضع مصر نصب أعينها ترسيخ وتعزيز التعاون مع إفريقيا والحرص على استرداد المرأة لدورها ومكانتها كأولوية، فالخطط والسياسات التي تقوم الدولة بتنفيذها على المستوى الوطني للارتقاء بمكانة المرأة ودورها في المجتمع على كافة الأصعدة ،لاتتم بمعزل عن محيطها الإفريقي، حيث تتبنى مصر برنامجا خاصا بالمرأة الإفريقية ضمن المبادرة الرئاسية لتدريب الشباب الإفريقي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى