أهم الاخبارحوارات و تقاريرفنون و ادب
أخر الأخبار

«الثقافة» تشارك شيوخ وأبناء قبائل وسط سيناء بالذكرى 54 لمؤتمر الحسنة

وتكرم الشيخ بلال سويلم..

 

سيناء – محمود الشوربجي

فى مثل هذا اليوم منذ 54 عامًا، وتحديدًا يوم 31 أكتوبر 1968 بوسط سيناء بمدينة الحسنة عندما قال مشايخ سيناء لموشيه دايان : “سيناء مصرية ومن أراد التحدث عنها فليذهب للرئيس جمال عبد الناصر” هذه المقولة التاريخية للشيخ سالم الهرش ومشايخ قبائل سيناء مازالت تدوي من وسط سيناء دلالة على وطنية أهل سيناء ومصريتهم الخالصة والتي تستحق كل تقدير وتكريم لرموز أبطال الحسنة ومنهم الشيخ بلال سويلم بلال وتحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلانى وزير الثقافة واللواء الدكتور محمد عبد الفصيل شوشة محافظ شمال سيناء.

وشارك فرع ثقافة شمال سيناء بإحياء ذكرى مؤتمر الحسنة الذي أعلن فيه مشايخ سيناء رفضهم للاحتلال الصهيوني أمام موشيه دايان. ومن أقصى الحد الشرقي لسيناء احتفلت الثقافة بعروض فنية متنوعة للفرق التلقائية والموسيقى العربية والتنورة والتلقائية. بحضور مشايخ وعواقل قبائل وسط سيناء من قبيلتى الأحيوات والترابين وعلى رأسهم الشيخ بلال سويلم بلال. الذى تم تكريمه من الثقافة بإقامة احتفالية فنية وأدبية بمقر سكنه ومسقط رأسه ووسط أهله. في رسالة واضحة للجميع أن الوطن لا ينسى المخلصين من أبنائه. وتم تكريم الشيخ بلال سويلم من مجاهدي سيناء أثناء حضوره. باعتباره رمزًا من رموز سيناء وشاهدا على صمود وتحدي أبناء سيناء أمام العدو الصهيوني.

شيوخ الأحيوات والترابين

وحضر من مشايخ الأحيوات والترابين كلا من عبدالله هوتشيل، و عبدالله قنديل، و موسى الخباشى، و محمود ابوجهامة، و عطية ابوقردود، و محمد سلامة جهامة، و محمد ابو عتقة، وطلبة مدرسة الحسنة الثانوية ومدرسة الشهيد أحمد كمال الابتدائية.

وبعد انتهاء الحفل فى الثالثة عصرًا صرح وكيل وزارة الثقافة لاقليم القناة وسيناء أثناء حديثه أن قصر ثقافة العريش أقام احتفالية خاصة ليلة أمس بهذه المناسبة حيث نفذ احتفالية فنية وصالون أدبى بحضور اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والمستشار محمد منير رئيس محكمة شمال سيناء وسكرتير عام المحافظة اللواء أسامة الغندور وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والبرلمانية وشيوخ وعواقل سيناء وتم إهداء درع الثقافة للشيخ البطل بلال سويلم بلال بعد انتهاء حفل فنى الموسيقى العربية وفرقة التلقائية وفرقة الفنون الشعبية.

الحسنة.. هنا كسر الأحرار حلم إسرائيل بتدويل سيناء

 

وشارك في الاحتفال مديرية الشباب والرياضة ومديرية التربية والتعليم ومجلس مدينة الحسنة. وقال سعد خليل بغدادي رئيس مدينة الحسنة أن الاحتفال بذكرى الصمود والتحدي هي رسالة واضحة لأبناء سيناء وتماسكهم مع قيادتهم.

ومن جهته طالب النائب عطيه قردود كافة الوسائل الإعلامية وضع ذكرى الصمود والتحدي على أولويات الإعلام. لما لها من رسائل قويه لتعليم الأبناء معنى الوطنية الحق والحب والانتماء للوطن،.

وأشرف على تنفيذ الاحتفالية الصباحية بالحسنة والمسائية بالعريش كلا من أشرف المشرحانى مدير عام ثقافة شمال سيناء. ومحمود حنفي وعدد من مسئولي فرع ثقافة شمال سيناء، بحضور الشعراء عبدالله السلايمة والشاعر محمد ناجى.

وألقت الشاعرة ريهام عبد الله من التليفزيون المصرى قصيدة عن أم الشهيد وأخرى عن سيناء. وحضر إيهاب حسن عبد الوهاب مستشار وزير الشباب والرياضة وحنان المداح مدير عام الشئون التنفيذية بمديرية التربية والتعليم. وقالت أنها سعيدة بحضور الاحتفال مؤكدة أن التربية والتعليم أصرت أن تشارك بأبنائها في هذا الاحتفال. لإعطاء رسالة قوية أن أبناء سيناء سيظلوا كتفا بكتف جنب قواتهم المسلحة وشرطتهم الباسلة.

بينما أكد أشرف علامة مدير إدارة الحسنة التعليمية أنه أعطى تعليماته لكافة مدارس الحسنة بجعل الحصة الأولى يوم الأحد عن مؤتمر الحسنة وأهم ما دار به من أحداث.

وحضر الاحتفال الكاتب الصحفي أشرف أبو الريش مدير تحرير روزاليوسف والذي ألقى كلمة هنأ فيها أبناء سيناء بالقضاء على الإرهاب مؤكدا تماسك أبناء سيناء مع قواتهم المسلحة.

وأوضح الدكتور محمد فوزي المتحدث الرسمي لوزير الشباب والرياضة أننا جميعا نقدر تضحيات أبناء سيناء من أجل الوطن.

كما حضر الاحتفال مدير عام مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء كابتن كليب راشد الذي أكد في حديث خاص أن الاحتفال شهادة يعتز بها أبناء سيناء.

يأتى الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية لأبناء سيناء فى إطار توجيهات وزير الثقافة الاستاذة الدكتورة نيفين الكيلانى بأهمية مشاركة أهل سيناء احتفالهم بالمواقف الوطنية وتخليد ذكرى البطولة وتقديم النموذج للشباب القادم حتى يعلم الجميع أن الوطن بكافة قطاعاته ومؤسساته لا ينسى أبنائه المخلصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى