حوارات و تقارير

ضمن مبادرة “حياة كريمة”.. شيوخ القبائل في الفيوم يشيدون بالقافلة التنموية “أنت الحياة”

أسماء صبحي 

شاركت العديد من الجهات في القافلة التنموية الشاملة “أنت الحياة” التى تم تنظيمها ضمن مبادرة “حياة كريمة” الرئاسية. في قرية قلهانة التابعة لمركز إطسا في محافظة الفيوم، والتي انطلقت في ١٥ أغسطس الجاري. وامتدت حتى ٢٠ أغسطس من الشهر نفسه، ومنها وزارات الشباب والرياضة، والتربية والتعليم. والتعليم العالي، والمجلس القومي للمرأة، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بالفيوم، والجامعة البريطانية.

وتضمنت القافلة التنموية مجموعة من القوافل الطبية التي شملت عدة تخصصات. مثل: “الباطنة، والنساء والولادة، والأطفال، وتنظيم الأسرة وصحة المرأة، والأمراض المزمنة. والاعتلال الكلوى، وأنيميا الأطفال، وتطعيمات كورونا، وصيدلية لصرف الأدوية، ومعمل”.

فعاليات القافلة ضمن مبادرة “حياة كريمة”

شملت فعاليات قافلة “أنت الحياة”، عقد المجلس القومي للمرأة عدة ورش تستهدف توعية المواطنين بأهمية تعلم الحرف اليدوية. كما قام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بالفيوم بعقد ورشة حول آليات التصدي للإدمان.

واستهدفت القافلة على مدار أيام انعقادها ٨٠٠ طفل وسيدة، كما قامت بتوفير استمارات واستخراج ١٠٠ بطاقة رقم قومي للسيدات مجاناً. بالإضافة إلى تنظيم عدة ورش لتعليم الرسم، استهدفت ١٠٠٠ طفل وشاب. بالإضافة إلى عرض مسرحية للأطفال شملت التعريف بمشروعات “حياة كريمة” وأهميتها، والتوعية بمواجهة الشائعات.

كما تضمنت فعاليات القافلة مجموعة من الندوات التوعوية للأطفال والشباب، من سن ٨ إلى ١٨ عامًا، لـ٨٠٠ طفل وشاب. لتوعيتهم بأهمية الادخار والاستثمار، وطريقة وضع ميزانية بسيطة لمتطلبات الحياة اليومية. والتعريف بآليات ومبادئ الشمول المالي والتحول الرقمي و”الإتيكيت”، بالإضافة إلى ندوات تتعلق بالتوعية بأهمية ممارسة الرياضة يومياً. وأضرار عدم ممارستها على القوة البدنية والذهنية والفكرية، وطريقة تعديل سلوك الأطفال عن طريق ممارسة الألعاب الرياضية.

وشملت القافلة أيضاً ملتقى لتوظيف الشباب من الجنسين، استهدف توفير ١٠٠٠ فرصة عمل. بمجالات الأعمال المهنية الفنية، والمهارات الرقمية والخدمات المالية. وصيانة أجهزة الكمبيوتر والمحمول، كما تم توزيع ١٥٠٠ كرتونة مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية في المحافظة.

“حياة كريمة” تطور المهارات لدى الصغار

ومن جهته، أعرب السيد عبد الجواد عمار، أحد أفراد قبيلة البراعصة في الفيوم، عن بالغ سعادته خلال مدة انعقاد القافلة. وأكثر ما كان يسعده هو تفاعل الأطفال مع القافلة، وتحديداً خلال ندوة تعليم الادخار وتأثيره على حياتهم سواء الآن أو في المستقبل.

وأضاف عمار، أن الأطفال استفادوا بشكل كبير من هذه الندوة. وقرر بعضهم تطبيق ما تعلمه بها قبل انتهاء الفعاليات. وهو ما جعل القائمين على المبادرة يحفزونهم عن طريق توزيع الهدايا عليهم بعد انتهاء الندوات اليومية.

وأشار عمار، إلى أن “الإتيكيت” كانت على رأس قائمة أعمال المبادرة التنموية، حيث تعلم الأطفال الطرق الصحيحة لممارسة العديد من الأنشطة اليومية. لافتاً إلى أن الأطفال شعروا في بداية الأمر بأنهم غير متفاعلين مع هذا النوع من الندوات، إلا أنهم اقتنعوا بها بعد فترة وقاموا بتطبيق تفاصيلها. قائلاً: “تغيير الطريقة التي يتعامل بها الأطفال مع حياتهم اليومية أمر هام جدًا ومؤثر على حياتهم”.

وأوضح عمار، أن التفاعل مع الأطفال وتعليمهم أصول “الإتيكيت” فى سن صغيرة سيعمل على تغيير تصرفاتهم اليومية ومستقبل علاقاتهم الإنسانية. معرباً عن أمنياته في أن يتم تنفيذ المبادرة التنموية الشاملة في جميع المحافظات.

ترسم السعادة على وجوه الأطفال

وفي السياق ذاته، قال محمود عبد الشفيع الجازوي، نائب رئيس مجلس شباب قبيلة الجوازي في الفيوم، ونائب قبيلة الجوازي بالفيوم في المجلس الأعلى للقبائل العربية. إن مبادرة “أنت الحياة” تمكنت من رسم السعادة على وجوه الأطفال، وذلك عن طريق العروض الفنية والمسرحية. متابعاً: “تناولت معظم العروض القيم الحميدة كالصدق والأمانة والوطنية والعمل”.

وأوضح الجازوي: “الأطفال في أسرتي حريصون على الجدية في المذاكرة. إلا إننا أهملنا الكثير من النشاطات، لفتت القافلة انتباهنا إليها. حيث نظمت لهم الكثير من ورش العمل في الرسم والتلوين، وغيرهما من الفنون. التي لا يهتم بها الأهالي في القرى، وتفاعل الأطفال بشكل كبير مع كل هذه الأنشطة”.

وأعرب الجازوي، عن أمله في استمرار القافلة التنموية الشاملة في تقديم جهودها لجميع المصريين في القرى. لأنهم بحاجة إلى مثل هذا الدعم الذي يساعد أولادهم في اكتشاف ذواتهم، كما توجه بالشكر لجميع القائمين على مبادرة “حياة كريمة” الرئاسية. والقافلة التنموية الشاملة “أنت الحياة” على جهودهم الكبيرة التي بذلوها في القرية خلال فترة وجيزة. كما توجه بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى على جهوده الكبيرة في تغيير مستقبل الفقراء في كافة أنحاء الجمهورية.

وتمنى نائب رئيس مجلس شباب قبيلة الجوازي في الفيوم، أن تجوب القافلة كل أنحاء مصر. حتى تقدم للأهالي التوعية اللازمة التي تغير حياتهم إلى الأفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى