أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

بحضور القبائل.. تسليم أول دفعة من آبار الشيخ زويد بعد صيانتها

مشروع صيانة 80 بئر مياه..

مشروع صيانة 80 بئر من آبار الشيخ زويد.. تسليم أول دفعة وجاري الاستكمال..

سيناء – محمود الشوربجي

تبقى المياه عزيزة في الصحراء، والبحث عنها واستخراجها بمثابة البحث عن الحياة نفسها. فمنذ أن عاد الأهالي إلى مناطقهم في مدينة الشيخ زويد. التي تم تطهيرها من الإرهاب وهم يواصلون جهودهم في وسائل استخراج المياه لبدء الحياة من جديد وخصوصًا الزراعة.

وجرى خلال الأسابيع الماضية عمليات صيانة ورفع كفاءة للآبار الموجودة المعطلة بسبب الإرهاب خلال الـ7 سنوات الماضية. ويأتي ذلك بعد جهود رجال الجيش والشرطة واتحاد القبائل.

وسلمت جمعية أهلية أول دفعة من الآبار التي تم صيانتها للمزارعين بقرى مركز الشيخ زويد بشمال سيناء. في احتفال تم تنظيمه بمنطقة تجمعات الغراء في مدينة الشيخ زويد. بحضور سعيد عرادة رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد ممثلا عن محافظ شمال سيناء، وقيادات الجمعية الأهلية المنفذة للمشروع. ورموز ومشايخ العائلات بمركز الشيخ زويد.

وأفاد الدكتور عماد عوض رئيس جمعية البر والتقوى المنفذة للمشروع، أنه تحت رعاية القوات المسلحة وتنفيذا لتوجيهات وزارة التضامن الإجتماعي وبتوجيه قيادات محافظة شمال سيناء التنفيذية، أطلقت الجمعية مشروع يهدف إلى مساندة جهود الدولة في زراعة الأراضي، ومساعدة المزارعين في القرى التي تطهرت من الإرهاب لعودتها لتنتج من جديد.

كما أضاف أن المشروع الجاري يتضمن صيانة عدد 80 بئر مياه معطلة بسبب الإرهاب، وتم الانتهاء من أول دفعة منها بعدد 12 بئر في نطاق تجمعات “المقلوز والغراء والقرعان”. وجارِ استكمال العمل في بقية أجزاء داخل هذه المناطق وباقي القرى.

وأوضح رئيس الجمعية، أن الصيانة تشمل تغيير الطلمبات المعطلة واستبدالها بحديثة ومتابعة العمل، على أن يعقب هذه المرحلة الاستمرار في تقديم خدمات للمزارعين.

حصر مطالب المزارعين

ومن جهته، قال الشيخ عبدالعاطي كريشان، أحد الرموز القبلية بالمنطقة، أنه تم حصر مطالب المزارعين واحتياجاتهم العاجلة المطلوبة بعد استكمال صيانة الآبار. وتتمثل في توفير غواطس، وإصلاح آبار متهالكة، إلى جانب حفر آبار جديدة بديلًا عن التي يصعب صيانتها وعودتها للعمل. علاوة على توفير شتلات وأسمدة للمزارعين.

بينما أعرب سعيد عرادة رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد عن شكره للجهود الأهلية في مساندة الدولة في جهودها لعودة الحياة لقرى الشيخ زويد، موضحًا أنه تم إطلاق مشروعات حفر آبار وتوزيع شتلات على المزراعين تحت إشراف ومتابعة اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.

هذا وتضمن الاحتفال الانتهاء من أول مراحل مشروع صيانة الآبار، وإعلان الجمعية المنفذة إنشاء وحدة تحلية مياه وصيانة مسجد بتجمع أبو معالي بنطاق منطقة الغراء خدمة للأهالي، والاستعداد لتنفيذ مشروع خدمي خلال المرحلة بتوجيه وإشراف وزارة التضامن الإجتماعي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى