قبائل و عائلات

أصل أهل اليمن وعلاقتهم بقبيلة قحطان والعرب العاربة

أسماء صبحي

يرجع أصل أهل اليمن إلى أصول عربية، إذ ينحدرون من عرب الجنوب الذين كانو يقطنون القسم الجنوبي من الجزيرة العربية. ووهم العرب العاربة من أولاد سام بن نوح، ويعرفون بالقحطانيين نسبةً إلى يَعرب بن قحطان. كما قال بعض المؤرّخين إنّ بني قحطان لمّا نزلوا اليمن كانو أصحاب سلطة وقوة في قومهم، وقد كان يسكن في اليمن حينها قوم عاد والعمالقة.

نشأ على أرض اليمن العديد من الحضارت على مرّ التاريخ ومنذ حوالي 1300 سنة قبل الميلاد. مثل: الحضارة المَعينية، والقتبانية، والسَبئية، والحِميرية، ودلَّ على ذلك الكثير من الآثار والنقوش التي تؤرّخ لها.

هجرات متتالية

تسببت بعض الأزمات الاقتصادية إلى هجرات متتالية لهذه الحضارات إلى أقصى شمال الجزيرة العربية. ثم زادت هجرات هذه الحضارات من اليمن بعد الفتوحات الإسلامية. حيث استقر العديد منهم في بلاد الشام ومختلف بلاد العالم الإسلامي.

قحطان بن عابر وأصل اليمن

يعود أصل أهل اليمن إلى يقطان والذي لقب بقحطان. ويذكر في التوراة أنّه يقطان بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح. كما يَزعم البعض أنّ النبي هود عليه السلام هو والد قحطان. في حين ينسبه البعض الآخر إلى إسماعيل عليه السلام.

أشار بعض الناسبين إلى أنّ قحطان هو والد العرب الجنوبيين ومؤسس اليمن، وهو جَدّ سبأ الذي نسبت لها مملكة سبأ. كما أنّ حِمير وكهلان هما أبناء سبأ، كما تذكر بعض الروايات أنّ يَعرب بن قحطان بسط نفوذه في الجزيرة العربية. حيث كان يَعرب من أعلام القادة الذين حكموا اليمن وساهموا في تطوّرها وتقدّمها على مدار التاريخ. كما يقال أنّه أول من حيّاه العرب بتحية الملك، ويرجع إليه أنساب العديد من قبائل اليمن. ومنهم؛ المعينيون، والسبئيون، وكهلان، وحِمير، وقد سمّيت منطقة حضرموت نسبةً لأخيه عامر بن قحطان.

أصول العرب وعلاقتها باليمن

تعتبر اليمن الموطن الأول للعرب، ولعلّها الموطن الأصلي للشعوب التي خرجت من الجزيرة العربية باتجاه الشمال. حيث تعود أصول العرب الى الفروع الآتية:

  • العرب البائدة: هم العرب القدامى الذين لم يجد المؤرّخون تفاصيل كافية عن تاريخهم. ومنهم العمالقة، وعاد، وثمود، وطسم، وجديس، وعملاق، وجرهم. ويقال أنّ العمالقة هم أسلاف السومريين والكلدانيين من أوائل القبائل التي سكنت اليمن. فاستقرّ بعضهم فيها ونزح البعض الآخر إلى أفريقيا، وإيران، والعراق، وبلاد الشام.
  • العرب العاربة: هم العرب أبناء قحطان بن عابر المنحدرون من صلب يَعرب بن يشجب بن قحطان. وتسمّى بالعرب القحطانية، وكان أسلافهم القحطانيون المنافسين للعرب العدنانيين، وكانت اليمن مهداً لهم. فتشعّبت قبائلهم وفروعهم فيها والتي كان من أشهرها قبيلتا حِمير وكهلان؛ اللتان ينسب إليهما أصول قبائل عِدّة. مثل قضاعة، والأوس، والخزرج، وغيرها.
  • العرب العدنانية: هم العدنانيون، أو النزاريون. وينحدرون من نسل النبي إسماعيل عليه السلام، ويطلق عليهم العرب المستعربة. لإنّهم انضمّوا إلى العرب العاربة وأخذوا منهم العربية حيث تعلّم النبي إسماعيل العربية منهم. فأصبح نسلهم من العرب واندمجوا معهم. وبحسب المؤرّخين فإنّ موطنهم الأول كان مكة، حيث ولد النبي إسماعيل وأولاده وتعلّم العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى