المزيد

بينها “زواج الأقارب” و”كي المعدة”.. تعرف على أغرب عادات قبائل أولاد علي

أميرة جادو

يتمسك أبناء قبائل أولاد علي المنتشرة في جميع أنحاء مصر، بالعديد من العادات والتقاليد الغريبة، خاصة فيما يتعلق بعلاج الأمراض، والزواج.

أصل قبائل أولاد علي

تعود أصول قبائل أولاد علي إلى بلاد الشام، حيث نزحوا منها إلى مصر أثناء الفتح الإسلامي على يد عمرو بن العاص.

انتشرت هذه القبائل بين كافة الأنحاء المصرية من الشرق إلى الغرب، فكانت سبب تسمية صعيد مصر، عندما قرر بعضهم الذهاب جنوبا بحثا عن الرزق فأطلق عليه صعيد مصر، وهم مثل العرب يحبون التنقل والسفر من مكان إلى آخر، لكن معظمهم يعيشون الآن في جنوب غرب مدينة الإسكندرية وفي أعماق الصحراء الغربية.

اختيار شيخ القبيلة

لا يعرفون الانتخاب، حيث يتم اختيار شيخ القبيلة  بالوراثة، ويقوم بجميع واجبات القبيلة على أكمل وجه، وإذا اتهم شيخ العشيرة بتجاهل حقوق قبيلته والقبائل الأخرى الواقعة تحت حمايته يتم عزله وينصب آخر في مكانه، ولا يشترط أن يكون شيخ القبيلة متعلمًا، كما أن ليس هناك سن محدد له فقد يكون سنه 25 عامًا، ولكن يشترط فيه أن يكون متفرغا ويتم تثبيته عن طريق القسم التابع له وعادة ما تكون القبيلة من 1000 ـ 3000 نسمة.

عادات الزواج

يجب أن تتزوج الفتاة من أبن عمها أو أبن خالها، وإذا لم يتقدم لها الاثنان، فإنها تحصل على البراءة من القبيلة ولها الحق في الزواج من خارج القبيلة التي تنتمي إليها.

أما إذا تقدم لها أبن عمها أو أبن خالها، وامتنعت الفتاة عن الزواج منه، فليس لها حق في الزواج على الإطلاق.

ومن أغرب عادات الزواج لدى تلك القبائل، أن الأقارب لا يقدمون مهرًا، بل يقدمون 10 خراف، تذبح في العرس، وعندما يكون العريس غريباً، يدفع مهرًا من 7 إلى 10 آلاف جنيه. بالإضافة إلى 10 خراف وتقام حفلات العرس سبعة أيام وقبل موعد العرس بيوم واحد لا يجلس العريس إلا مع الأقارب فقط.

مراسم الجنازة

وتعتبر مراسم الجنازة بين هذه القبائل تقليدية. حيث يسعى أفراد القبيلة لتطبيق القول المأثور “إكرام الميت دفنه” فيتم الدفن بعد ساعة واحدة من الوفاة على أقصى تقدير. وليس للوفاة أو الدفن مراسم خاصة.

علاج الأمراض

تشتهر قبائل أولاد علي بالطريقة الغربية في علاج الأمراض، حيث تعالج الصفراء التي تظهر في العين بالكي على الذراعين، وإذا انتشرت الصفراء على الجسد كله يكون الكي على المعدة، كما يتم علاج عرق النساء وآلام الحوض بكي المؤخرة، أما  عن علاج الأسنان فيتم بكي مكان الضرس الموجوع.

وعند الإصابة بالصداع، يقوم المعالج بإحضار موس حلاقة جديد ويفتح جزء من فروة الرأس ويجمع منه الدم السائل في إناء ويستخدموا الكحول الأبيض لتطهير مكان الجرح.

أما علاج ألم المعدة، فيكون عن طريق استخدام أوراق شجر الجوافة الجافة ويتم غليها ويضاف إليها قليل من السكر وتتناول كمشروب وتنتهي للآلام خلال فترة بسيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى