قبائل و عائلات

“تقليص الرؤوس”.. قبيلة الشاوار ترعب أعدائها بأكثر العادات “وحشية”

أميرة جادو

تعتبر عادة “تقليص الرؤوس”، من العادات القديمة لأفراد  قبيلة الشاوار في الإكاوادور، والتي ظهرت بهدف الانتقام من الأعداء وذلك بقطع رؤوسهم وتقليصها بعد ممارسة بعض الطقوس حتى تصبح الرأس البشرية في ربع حجمها تقريبًا، اعتقاداً منه بعدم عودتها للانتقام مرة أخرى، وقد أصبحت تجارة الرؤوس المقلصة من التجارات سيئة السمعة والمعروفة حول العالم فقيمة الرأس المقلصة تصل إلى  30 ألف دولار.

تقليص الرأس وإخراج الروح الشريرة

نشأت هذه العادة في مكان بعيد بإحدى الغابات التي يسكنها السكان الأصليون وهم “الشاوار”، حيث كانت أحد عادتهم للانتقام من أعدائهم ومعاقبة الشخص الخارج عن المألوف أو عند قيام أحدهم بالسرقة أو القتل أو حتى الكذب، يتم قطع رأسه وتقليصها، من أجل تحقير هذا الشخص، كما أنهم كانوا وما زالوا يؤمنون بالسحر، وعند قيام أحد بممارسة أعمال السحر المؤذية أو استدعاء أرواح شريرة، كان العقاب الوحيد هو قتله وقطع رأسه وتقليصها للتخلص من روحه الشريرة.

تجارة سيئة السمعة

وبمرور الوقت، تجاوز الأمر الانتقام والعقاب، حيث استغل تجار الموت حول العالم عادة هذه القبيلة، واستخدموها للتجارة لتصبح تجارة الرؤوس المقلصة إحدى التجارات المشبوهة التي يمارسها المجرمون والخارجين عن القانون في هذه القبيلة على نطاق محدود، فالرأس المقلص الواحد يصل ثمنه لثلاثون ألف دولار، وهو يعد من الأرقام الملفتة للنظر فالفرد على قيد الحياة لا يساوي هذا المبلغ، لهذا سميت بالتجارة سيئة السمعة، فالبحث عن رأس مقلص أصبحت عادة للأثرياء حول العالم، لاعتقادهم في أنها جالبة للحظ.

خطوات تقليص الرؤوس

يمارس أفراد هذه القبيلة طرق خاصة لتقليص الرؤوس، وذلك بتطبيق عدة خطوات يتم تنفيذها بحرفية شديدة للوصول إلى النتيجة المطلوبة، فقد كانت العادة حول العالم قطع رأس العدو وفي بعض الأحيان يتم التنكيل بها، أما تقليص الرؤوس فهو أمر خاص بهذه القبائل، والذين احتفظوا بسر الطريقة لفترات طويلة حتى استطاعت أحد القنوات التليفزيونية التسجيل معهم، وتعد المدة المطلوبة للحصول على رأس مقلص، هي ستة أيام، يتم القيام فيها بهذه الخطوات :

  1. يتم قطع رأس الضحية ويتم شق الراس من الخلف بطريقة طولية وإخراج الجمجمة منها واي محتويات أخرى مثل المخ والعينين واي شيء يكون ملتصق بالجلد.
  2. بعد إفراغ الرأس تمامًا، مع المحافظة على الشعر يقوم الجاني بإحضار قدر من الماء المغلي ووضع الرأس فيه بحيث يكون الشعر خارج القدر، ويتم سلق الجلد لمدة 6 أيام متتالية حتى تنكمش جميع خلايا الجلد ويصبح حجم الرأس في ربع حجمها.
  3. بعد إتمام عملية السلق، يقوم الجاني بقلب الجلد للخارج ويجفف بالشمس، وبعد التأكد من عملية الجفاف، يتم كشط أي زيادة ملتصقة بالجلد الداخلي للرأس.
  4. يتم حشو الرأس بالتراب الساخن والحجارة حتى يتم تنظيفها تمامًا، ثم يقوم بخياطة الرأس، والعينين، والفم وذلك لضمان عدم عودة الروح للانتقام مرة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى