قبائل و عائلات

“التويجري”.. عائلة عنزية عدنانية عربية سكنت الجزيرة العربية منذ مئات السنين

دعاء رحيل

يهتم الكثير من الناس بالقبائل والأنساب، حيث يرغبون معرفة التويجري وأين يرجعون، كما يوجد العديد من القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث ان هناك قبائل عربية مختلفة ومتنوعة، والتي اشتهرت في منطقة الخليج العربي، وأن هذه القبائل كانت ذات شهرة كبيرة جداً في هذه المناطق، وهي ذات نسب وأصول كبيرة، ومن ضمن العائلات والقبائل المشهورة في منطقة شبه الجزيرة العربية عائلة وقبيلة التويجري، لذلك يبحث الكثيرون عن قبيلة التويجري، ويبحثون ايضاً عن قبيلة التويجري من أين، وكذلك اصل عائلة التويجري، وايضاً شجرة عائلة التويجري، وكذلك هل التويجري حضر ولا بدو. ثم ان تاريخ قبيلة التويجري السعودية يشرح نسب عائلة التويجري وقبيلتهم وامتدادهم في المملكة العربية السعودية.

تعريف القبيلة

القبيلة هي مجموعة من البشر تنتمي إلى نسب واحد، يعود إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي. ويتكون من عدة عشائر، وغالبًا ما يسكن أفراد القبيلة، إقليمًا مشتركًا يعدونه وطنًا لهم. ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية، وتنشتر القبائل في جميع أنحاء العالم. ومنها من اندثر مثل بعض القبائل الأوربية، ومنهم كاد أن يندثر مثل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية. ومنها ما اندثر في المجتمعات الحضرية مثل بعض قبائل جنوب غربي آسيا. وأكثر القبائل تواجدًا وحفاظًا على هويتها بالرغم من تطور المجتمعات هي القبائل العربية.

 

أصل قبيلة التويجري

تعتبر عائلة التويجري من أشهر العائلات العريقة داخل المملكة العربية السعودية، مما يجعلها محط أنظار الكثيرين، حيث يوجد بها عدد كبير جدًا من الشخصيات المهمة التي تنتمي إلى عائلة التويجري، من أدباء وعلماء، وهذا الذي جعل الكثيرين يرغبون بمعرفة كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بهذه العائلة، من أصولهم ونسبهم، وفيما يلي سوف نوافيكم بالتفاصيل الكاملة والدقيقة بشأن هذه العائلة.

اقرأ أيضًا..

منبع الرجال والفرسان.. قبيلة الشلوى أعرق القبائل في السعودية

قبيلة الصوالحة.. تاريخها وأصلها وعشائرها وديارها

قبيلة “الموسو”.. آخر المجتمعات الأمومية في العالم
نسب قبيلة التويجري

تعود عائلة التويجري بالمملكة العربية السعودية إلى قبيلة عنزة الشهيرة، وتشير كتب النسابين إلى أنهم ينتمون إلى فرع أو فخذ من عنزة يسمى جبارة، وهم من بني ضنا، من بني مفرج، من أبناء علي الذي يرجع صلبًا ونسبًا إلى عنزة التي استوطنت جبال وبوادي المنطقة الشمالية بالسعودية، وترتبط عائلة التويجري بقبيلة عنزة عن طريق أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان، فهي عائلة عنزية عدنانية عربية سكنت الجزيرة العربية منذ مئات السنين، ومساكنهم مازالت شاهدة على حضورهم القوي في كل من القصيم، وخاصة في منطقة المجمعة، وتحتوي تلك العائلة على الكثير من الشخصيات العامة والبارزة.

اصل عائلة التويجري 

عن عائلة التويجري هي عائلة كبيرة و عريقة و التي يعود أصولها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار ، و هي قبيلة عدنانية سكنت شبه الجزيرة العربية ، و قد أشار بعض المؤرخين إلى انهم كانوا في المجمعة و القصيم ، و تضم هذه القبيلة عدد كبير من الشخصيات المرموقة و المشهورة في العديد من المجالات العلمية و الثقافية سواء كان في الماضي او في الوقت الحاضر ، و لعل من اهم هذه الشخصيات الشيخ عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس.

شجرة عائلة التويجري

شجرة التويجري من الأشجار المجيدة و الباسقة والمتفرعة في منطقة شبه الجزيرة العربية وفي خارجها. وقد انحدرت تلك العائلة في الأصل من إحدى أهم القبائل العربية، وهي قبيلة عنزة. ثم تفرع عنها الكثير من الفروع والأفخاذ والبطون، ولعل فروع قبيلة التويجري الكثيرة دليل على ذلك. ومن أبرز بطون تلك العائلة مايلي:
بطن عائلة الناصر في المجمعة بالقصيم.
ثم بطن عائلة المبارك داخل منطقة المجمع بمحافظة القصيم.
فرع عائلة النجران في المجمعة بالمنطقة الشمالية ولاسيما القصيم ونجران.
فخذ عائلة العلي، وهو واحد من أكبر فخوذ تلك العائلة في المجمعة.
ثم فرع عائلة التويجري من حرب وهو فرع ينحدر من قبيلة حرب الشهيرة.
فخذ عائلة التويجري قمصان الذين يسكنون حائل وجازان وأطراف من الرياض.
بطن التويجري خضيرية، وهم الذين يختلطون بالمصاهرة والنسب والأحلاف مع قبائل وعائلات أخرى كثيرة بالمملكة العربية السعودية والكويت.
بطن عائلة البعادي في محافظة القصيم.
ثم فرع عائلة الزناتي وهو من أبرز لافروف في الطرفية.

قبيلة التويجري 

من أهم الكتب التاريخية التي تعرضت للكثير من العائلات السعودية وأنسابها كتاب “لمحة موجزة عن عائلة آل التويجري” للمؤلف الذي ينتمي إلى ذات العائلة أحمد بن عبد العزيز التويجري، حيث ذكر فيه الكثير من التفاصيل والمواقف التي تعرضت لها أسرة التويجري بالسعودية.

شخصيات مشهورة من عائلة التويجري

تعرف عائلة التويجري من العائلات المشهورة و المعروفة في المملكة العربةي السعودية و التي ترجع أصولها إلى قبيلة عنزة و التي تضم عدد من الشخصيات البارزة و المؤثرة التي تتمتع بمكانة خاصة في الوقت الحاضر ، حيث قد خرجت هذه العائلة عدد كبير من العلماء و الشيوخ و الأدباء و الشعراء المشهورين في المملكة العربية السعودية ، و لعل من اهم هذه الشخصيات المرموقة:

عبدالعزيز بعد المحسن التويجري والذي حصل على منصب النائب المساعد للحرس الوطني.
السيدة هلا التويجري وهي الأمين العام المساعد للأسرة.
الشيخ أحمد بن عبدالله بن علي بن محمد بن مباكر بن حمد التويجري ، وهو قاضي المجمعة.
والشيخ وإمام المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ، وهو من عائلة التويجري.
ثم الشيخ صعب التويجري من المشايخ الكبار في عائلة التويجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى