تاريخ ومزارات

قصر الطوبة.. أحد أشهر الأماكن الأثرية في الأردن (صور)

أسماء صبحي
 
تعد دولة الأردن من الدول العربية الحافلة بالأماكن الأثرية، مما يدل على أنها ذات ثراء وتاريخ عريق عبر الأزمنة الطويلة وهذا جعلها أكثر شهره بين الدول.
 
ومن الأماكن الأثرية الموجودة في الأردن “قصر الطوبة”، وهذا القصر أحد القصور التي شيدت في العصر الأموي يقع علي إحدي الطرق التجارية التي كانت تربط بين البلقاء مع شمال الجزيرة العربية في وادي الغدف علي مساحة 60 ميل، ويبعد حوالي 140 كم جنوب شرق عمان مما يجعله استغلاله سياحياً أمر عسير.
 
ويرجع تسميته إلي مادة البناء لأن القسم الأكبر فيه من “الطوب الآجر”، وشيد هذا القصر في عهد الخليفة الأموي الوليد بن يزيد التاني، وهو معاصر لقصر المشتي وتهدمت أكثر أقسامه وبقيت أجزاء من سوره ومبانيه.
 

الوصف المعماري للقصر

القصر من الخارج

شكل مستطيل يمتد من الشرق إلى الغرب، محاط من الخارج بسور كبير مدعوم بأبراج دائرية بلغت 5 أبراج، للقصر مدخلان في الجدار الشمالي يحيط كل منهما غرفتان كما يوجد بين المدخلين برج نصف دائري يقابله برج آخر في الجدار الجنوبي.
 

القصر من الداخل

عبارة عن مربعين متلاصقين كل مربع منهما عباره عن بناء مستقل بذاته يتصلان مع بعضهما بواسطه مدخل عبر الجدران الذي يفصلهما من خلال ممر طويل.
 
ويؤدي كل مدخل من المدخلين الرئيسين إلي فناء كبير مربع تفتح عليه مداخل وقاعات القصر الموجودة في الجهتين الشرقيه والغربيه تفتح بقبة الغرف علي الفناءين من الجهتين الشمالي والجنوبي
 
وكل قسم من أقسام اقسام القصر (الغربي والشرقي) يحتوي على أربع وحدات سكنية 2 من الجانب الشمالي تفصل بينهما المدخل الرئيسي يقابلهما 2 من الجانب الجنوبي يشمل كل وحده من هذه الوحدات علي فناء يحيط غرفتين من كل ناحية.
قصر الطوبة.. أحد أشهر الأماكن الأثرية في الأردن (صور)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى