قبائل و عائلات

القرعان.. أكبر العشائر الفلسطينية وهذا مصيرها بعد نكبة 1948

دعاء رحيل

عشيرة القرعان.. هي إحدى العشائر العربية التي تنتمي إلى قبيلة الحويطات، والتي تسكن شمال غرب الجزيرة العربية ولها فروع في الأردن وفلسطين وسيناء وصعيد مصر ومناطق أخرى من العالم العربي. عشيرة القرعان تتميز بروح التضامن والفزعة والكرم والشجاعة والبطولة والغيرة على العرض والشرف، كما تحافظ على أخلاقها وآدابها الحصينة وتحترم مواثيقها وعهودها.

 ما هو نسب عشيرة القرعان؟

نسب عشيرة القرعان يرجع إلى قبيلة الحويطات، التي هي من بني سلامة بن مزيد بن نزار بن معد بن عدنان. قبيلة الحويطات تنقسم إلى ثلاثة بطون رئيسية هي: السويلم، والسويلح، والسويلات. عشيرة القرعان تتبع بطن السويلات، التي تضم أفخاذاً أخرى مثل: المجالي، والزغول، والخلايلة، والجبر، والغزاوية، والفلاحات.

ما هو سبب التسمية؟

هناك أكثر من رأي في سبب التسمية بالقرعان، فمنهم من يقول إنه يأتي من كلمة “قُروْ” أو “قُروْء”، التي تعني في لغة الأصل “الجار” أو “الجارية” أو “الجاران”، لأنهم كانوا يجارون قبائل أخرى في الماء أو في المروج أو في المغانم. ومنهم من يقول إنه يأتي من كلمة “قَروْ” أو “قَروْء”، التي تعني في لغة الأصل “الكثير” أو “الكثير من الماء” أو “الكثير من المطر”، لأنهم كانوا يستقرون في مناطق خصبة ذات ماء غزير. ومنهم من يقول إنه يأتي من كلمة “قَرْع” أو “قَرْعَة”، التي تعني في لغة الأصل “الطبل” أو “الطبلة” أو “الطبول”، لأنهم كانوا يستخدمون الطبول في حروبهم واحتفالاتهم وتنبيهاتهم.

 متى وصلت عشيرة القرعان إلى فلسطين؟

وفي هذا السياق قال زعل علي القرعاني من أبناء عشيرة القرعان، عشيرة القرعان وصلت إلى فلسطين في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، بعد أن هاجروا من شمال غرب السعودية بسبب الجفاف والحروب والاضطهاد. كما أنها استقرت في منطقتين تقعان في قضاء يافا، فمنهم من عاش بالقرب من مقام سيدنا علي والشيخ مونس على شاطئ البحر المتوسط من جهة الشرق، والنصف الآخر على ضفة نهر العوجا. وكانت تمارس حياة رعوية بدائية، تعتمد على تربية المواشي وزراعة الحبوب والخضروات والفواكه، كما كانت تشارك في التجارة والصناعة والحرف.

 ما هو مصيرها بعد نكبة 1948؟

عشيرة القرعان تعرضت للتهجير والتشريد بعد نكبة 1948، حيث احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق سكنهم وهدمت بيوتهم وأحرقت مزارعهم. وعشيرة القرعان اضطرت إلى اللجوء إلى مناطق مختلفة من فلسطين والأردن وغزة وسوريا ولبنان، حيث عانت من صعوبات كثيرة في التكيف مع الظروف الجديد، لم تستسلم للهزيمة، بل استمرت في المقاومة والصمود والحفاظ على هويتها وثقافتها وتاريخها، كما شاركت في حروب التحرير والثورات الفلسطينية.

 ما هو الموقع الجغرافي والسكاني لعشيرة القرعان في الوقت الحاضر؟

عشيرة القرعان تسكن في الوقت الحاضر في مناطق متفرقة من فلسطين والأردن وغزة وسوريا ولبنان، بالإضافة إلى دول أخرى مثل مصر والإمارات والكويت وأوروبا وأمريكا. كما أنها تحافظ على رابطة قوية بين أفرادها، سواء داخل كل دولة أو بين دول مختلفة، حيث تنظم لقاءات دولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى