حوارات و تقارير

رفض عرض مشروع إنساني.. آخر تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا

أسماء صبحي
 
في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، أعلن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا لن تطرح للتصويت غدًا الجمعة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وصول المساعدات وحماية المدنيين في أوكرانيا.
 
وأوضح السفير الروسي أمام مجلس الأمن المكون من 15 عضوًا: “قررنا في هذه المرحلة ألا نطلب التصويت على مشروع القرار لكننا لن نسحبه”، متهما الدول الغربية بممارسة “ضغوط لم يسبق لها مثيل” على أعضاء المجلس الآخرين لعدم تأييد المشروع.
 

حصيلة ضحايا الحرب

ومن جهتها، قالت مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة روزماري ديكارلو أمام مجلس الأمن، إن أكثر من 700 مدني بينهم 52 طفلا لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي قبل ثلاثة أسابيع، لكن “العدد الفعلي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير”.
 
وقالت ديكارلو: “معظم هؤلاء الضحايا سقطوا نتيجة استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع النطاق في مناطق مأهولة بالسكان، كما تعرضت مئات المباني السكنية وكذلك المستشفيات والمدارس لأضرار جسيمة أو التدمير”.
 
وأبلغت المجلس أن لجنة حقوق الإنسان التابعةللأمم المتحدة سجلت مقتل 726 شخصا، من بينهم 52 طفلا، وإصابة 11 74آخرين، من بينهم 63 طفلا، في الفترة بين 24 فبراير و15 مارس، ولم تلق باللوم على أي من طرفي الصراع.
 
واختتمت حديثها قائلةً: “لا يمكن إنكار حجم الخسائر في صفوف المدنيين ودمار البنية التحتية المدنية في أوكرانيا. هذا يتطلب تحقيقا شاملا ومحاسبة المسؤولين”.
 
ومن جهتها، تتهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون موسكو بمهاجمة المدنيين، بينما تنفي روسيا التي تصف أعمالها العسكرية في أوكرانيا بأنها “عملية خاصة” مهاجمة المدنيين وتقول إنها تستهدف فقط البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا.
 

إسقاط 14 هدف جوي روسي

وعلى صعيد آخر، أعلنت أوكرانيا أن دفاعاتها الجوية أسقطت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 14هدفا جوية “معاديا” في أراضيها، في إشارة للقوات الروسية التي بدأت غزو البلاد في 24 فبراير الماضي، جاء ذلك في تقرير نشرته قيادة سلاح الجو الأوكراني عبر موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.
 
وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت ليلة أمس الخميس أن خسائر أوكرانيا منذ بدء “العملية العسكرية الخاصة” التي بدأتها موسكو قبل ثلاثة أسابيع بلغت 182 طائرة ومروحية، و177 طائرة مسيرة، و1393 دبابة ومدرعة، و134 راجمة صواريخ، و523 مدفعية ميدان وهاون، و1182 وحدة مركبة عسكرية خاصة، ولم يتسن التحقق على نحو مستقل من البيانات الأوكرانية أو الروسية.
 

الهند تشتري النفط الروسي

وفي تحد واضح للعقوبات الغربية، اشترت شركة النفط الهندية الحكومية 3 ملايين برميل من النفط الخام من روسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع لتأمين احتياجاتها من الطاقة، مقاومة الضغوط الغربية لتجنب مثل هذه المشتريات، حسبما قال مسؤول حكومي هندي.
 
وأضاف المسؤول، أن الهند لم تفرض عقوبات على شراء النفط وستتطلع إلى شراء المزيد من روسيا على الرغم من الدعوات بعدم القيام بذلك من الولايات المتحدة ودول أخرى.
 
وارتفعت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، مما شكل عبئًا كبيرًا على دول مثل الهند، التي تستورد 85 بالمئة من النفط الذي تستهلكه، ومن المتوقع أن يقفز الطلب بنسبة 8.2 بالمئة هذا العام إلى 5.15 مليون برميل يوميًا مع تعافي الاقتصاد من الدمار الناجم عن الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى