كتابنا

قبيلة الحويطات أمراء المدينة المنورة وكبار وجهاء قبائل مصر ( الجزء الأول )

 

حاتم عبدالهادى السيد

الحويطات من أكبر قبائل الجزيرة العربية، وأعلاها نسباً، وأمهرها فروسية، فهم أمراء المدينة المنورة، وفرسان الأردن وبلاد الشام وفلسطين ومصر، فيهم الزعامة والقيادة ، والحكمة وأصالة النسب الشريف الممتد إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . هذا وتنسب قبيلة الحويطات إلى ” الجمامزة الأشراف الحسينيين” الذين يعودون بنسبهم إلى الحسين بن على بن أبى طالب عليهما السلام، ولقد هاجروا من المدينة المنورة إلى بلاد الشام، واستوطنوا في العقبة بالأردن وانتقلوا إلى بادية الشام ،و مصر وفلسطين، وغيرها .

وهم يعودون بنسبهم إلى حويط ؛ ولهذا سموا الحويطات .ولقد رأينا وثائق نسبهم موجودة فى هيئة نسب الإشراف في مراجعهم ووثائقهم ،وهى الهيئة الكبرى المعنية بنسب القبائل من الأشراف؛ حيث أقروا- في وثائق النسب الشريفة ز ولقد جاء ذكر نسب الحويطات في مشجرة الاشراف الحسينيين في مخطوط : ” رياض زهر النقب في معرفة قبائل العرب ” لمؤلفه بهجت الدين محمد بن سليم الزعبي الحسني نقلا عن كتاب جده السيد عز الدين عبد القادرالعلامة؛ وفى كتاب النسابة المغربي ” عمدة الطالب في نسب عبد الله و أبي طالب “- وغيرهما – بأن حويط هو : حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحويطات في مصر والأردن والشام
.
ولقد انتقل الحويطات من المدينة المنورة، والوجه، وغيرها من بلدانهم الأصلية – كما سيجىء – إلى المناطق المجاورة في الشام؛ ومصر وفلسطين، كما وجدنا امتدادات لهم فى إقليم خوزخستان بإيران ، حيث تسكن عشيرة تسمى الحويطات وهم هناك حلفاء لقبيلة الأمارة من بني تميم .. كما يتواجدون في القرارة بولاية غرداية في صحراء الجزائر حيث توجد عشيرة باسم الحويطات نزح جدهم ويقال له منصور من حويطات صعيد مصر في أوائل الدولة العثمانية. ولعلى أرجع وجود هذه العشائر هناك وفى تونس والمغرب وكل الشمال الإفريقى وفى ليبيا كذلك إلى اشتراك بعض قرسان الحويطات في الفتح الإسلامى لشمال إفريقيا ؛ بعد فتح مصر، واستقروا هناك وعاشوا، وحافظوا على لقب الحويطات كذلك .

أجداد الحويطات الكبار
ولقد أ نجب حويط ثلاثة رجال هم : عمران / علوان / سويعد ؛ ومن هؤلاء الثلاثة تفرعت قبيلة الحويطات . ويسكن الحويطات في المملكة العربية السعودية ، وبلاد الشام ؛ ويتمركزون في المناطق بين تيماء شمال نجد (جنوباً ) وحتى الكرك (شمالا ً) ووادي السرحان والنفوذ الكبرى(شرقاً ) وساحل خليج العقبة وشبة جزيرة سيناء ( غرباً). تبدأ ديار الحويطات على ساحل البحر الأحمر ممتده الى الداخل حتى جبال السروات حيث تقع الى الشرق من ديار بني عطية وتنتشر عشائر الحويطات على ساحل خليج العقبة من مدينة حقل وتمتد حتى الجنوب على شاطئ البحر الأحمر حتى مدينة الوجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى